الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:55 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. فوائد وأضرار قطرات العين

قطرات العين
قطرات العين

قطرات العين هي عبارة عن محلول يتم وضعه في العين لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية المرتبطة بالعيون، مثل الجفاف العيني، والحكة، والتحسس، والالتهابات البكتيرية والفيروسية، لها تركيبة تحتوي عادة على مركبات مهدئة ومرطبة للعين.

فوائد قطرات العين

وفق موقع health line، فإن فائدة استخدام قطرات العين تشمل ترطيب وتهدئة العين وتخفيف الأعراض المزعجة المرتبطة بالجفاف والحساسية والألتهابات. تساعد قطرات العين أيضاً في الحفاظ على صحة العين وتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى أو مشاكل أكثر خطورة.

فوائد إضافية لقطرات العين

تستخدم قطرات العين لعدة أغراض وتوفر عدة فوائد للعين والرؤية. إليك بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام قطرات العين:

1. ترطيب العين: تعمل قطرات العين على ترطيب سطح العين والحفاظ على رطوبتها الطبيعية. تساعد في تخفيف الجفاف العيني والشعور بالحكة والحرقة.

2. تخفيف الأعراض التحسسية: قد تساعد قطرات العين المضادة للحساسية في تخفيف أعراض التهاب العين التحسسي مثل الحكة والاحمرار والانتفاخ.

3. تسهيل العملية العلاجية: قد تستخدم قطرات العين لتسهيل العمليات العلاجية مثل إدخال العدسات اللاصقة أو توسيع الحدقة لإجراء فحص عيني دقيق.

4. معالجة الحالات الطبية: يمكن استخدام قطرات العين لمعالجة بعض الحالات الطبية مثل العيوب الانكسارية مثل القصر النظر أو الطول البعد البصري.

أثار جانبية لقطرات العين

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، قد تظهر بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام قطرات العين، والتي قد تشمل:

1. حساسية العين: قد يصاب بعض الأشخاص بتهيج العين أو حساسية تجاه بعض مكونات قطرات العين.

2. زيادة ضغط العين: قد تسبب بعض قطرات العين زيادة طفيفة في ضغط العين، وهذا يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط العين (الزرق).

3. تغير لون العين: في حال استخدام بعض قطرات العين الملونة بشكل دائم، قد يحدث تغير في لون العين.

أضرار قطرات العين

مع ذلك، يجب الانتباه إلى بعض الأضرار المحتملة لاستخدام قطرات العين بشكل يومي. قد تحدث ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص تتمثل في تهيج أو احمرار العين أو حكة زائدة. يمكن أيضاً أن تسبب قطرات العين القابضة توسعاً مؤقتاً في الشرايين والأوردة في العين، مما يؤدي إلى زيادة ضغط العين.

من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من قطرات العين، حيث يمكنه توجيهك بشأن النوع المناسب لحالتك الصحية وكيفية استخدامها بشكل صحيح وآمن. تأكد دائماً من اتباع التعليمات المرفقة مع المنتج وتجنب مشاركة قطرات العين مع الآخرين لتجنب العدوى المحتملة.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تؤدي للإصابة بحول العين عند الأطفال