الإثنين 4 مارس 2024 09:03 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مضاد للالتهابات.. فوائد وأضرار تناول البقدونس يوميا

البقدونس
البقدونس

البقدونس هو نوع من الأعشاب الطبية والتوابل الشهيرة، يستخدم على نطاق واسع في العديد من المطابخ حول العالم. يتميز البقدونس بأوراقه الخضراء الصغيرة والشمسية وبرائحة ونكهة مميزة، ويستخدم يوميا في تحضير أنواع السلطات المختلفة، كما يضاف للعديد من الأطعمة لتحسين مذاقها ومنحها رائحة جيدة، وينصح بتناوله يوميا لما به من فوائد عدة.

فوائد البقدونس

وفق موقع askall، فإن البقدونس يحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. فهو غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. يعتبر البقدونس مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية والمضادات الأكسدة التي تساهم في دعم الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن البقدونس يمتلك فوائد مضادة للالتهابات ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية وقدرته على تخفيض ضغط الدم. قد يساعد أيضًا في تحسين صحة العيون والجلد والشعر والأظافر.

فوائد إضافية محتملة لتناول البقدونس

1. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية: البقدونس غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. تعتبر هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة الجسم ووظائفه الطبيعية.

2. دعم صحة الجهاز المناعي: يحتوي البقدونس على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والكاروتينات، والتي تساهم في تعزيز نشاط الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات.

3. تعزيز صحة القلب: يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم، وهي عوامل مرتبطة بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: البقدونس يحتوي على مادة الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

5. دعم صحة العين: يحتوي البقدونس على فيتامين A والكاروتينات، وهي مغذيات مهمة لصحة العين والرؤية.

6. تقوية العظام: يحتوي البقدونس على الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، وهي المعادن المهمة لصحة العظام والأسنان.

أضرار البقدونس

على الرغم من فوائده الصحية، قد يكون للبقدونس بعض الأضرار في بعض الحالات. يُعتبر البقدونس مصدرًا قويًا للفيتامين K، مما يعني أن الأشخاص الذين يأخذون أدوية مضادة للتجلط مثل الوارفارين يجب أن يتجنبوا استهلاك البقدونس بكميات كبيرة. كما يجب أخذ الحيطة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البقدونس أو أعشاب الجنسين، حيث يمكن أن يتسبب في ردود فعل تحسسية لدى البعض.

يجب أيضًا على النساء الحوامل والمرضعات استشارة أطبائهن قبل تناول البقدونس بكميات كبيرة، حيث قد يؤثر على بعض النساء بطرق مختلفة.

لا ينصح بتناول البقدونس بكميات كبيرة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو بعض الحالات الصحية الأخرى، وفي حالة الشك أو الاستفسار، يجب استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً: غير متوقعة.. ما هي فوائد عصير البقدونس على الصحة