الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:19 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

5 أعراض تكشف عن مرض الكبد الدهني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مرض الكبد الدهني هو حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد. يمكن أن يكون سببه العديد من العوامل، بما في ذلك السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

ووفقًا "ويب ميد"، في معظم الحالات، لا يسبب مرض الكبد الدهني أي أعراض. ومع ذلك، إذا تفاقمت الحالة، فقد تظهر بعض الأعراض التالية:

فقدان الشهية
ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن
الغثيان
التعب
اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان)

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب يمكن للطبيب إجراء اختبارات لتحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض الكبد الدهني وتقييم شدة حالتك.

تشخيص مرض الكبد الدهني


اختبارات الدم

تتضمن اختبارات الدم المستخدمة لتشخيص مرض الكبد الدهني ما يلي:

اختبارات وظائف الكبد
اختبارات الدهون
اختبارات التهاب الكبد

لا يوجد علاج محدد لمرض الكبد الدهني، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتحكم في حالتك.

اتباع نظام غذائي صحي
يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تقليل تراكم الدهون في الكبد.

تشمل الأطعمة الصحية التي يجب تناولها ما يلي:

الفواكه والخضروات
الحبوب الكاملة
البروتين الخالي من الدهون
ممارسة الرياضة بانتظام


يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تقليل تراكم الدهون في الكبد. يُنصح بممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل معظم أيام الأسبوع.

فقدان الوزن
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فمن المهم أن تفقد الوزن. يمكن أن يساعد فقدان الوزن في تقليل تراكم الدهون في الكبد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد الأخرى.

مضاعفات مرض الكبد الدهني

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني إلى مضاعفات خطيرة، مثل:

تليف الكبد
سرطان الكبد