الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 08:32 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

أهمها الكلام عمداً.. 8 أمور قد تبطل الصلاة

تعبيرية
تعبيرية

هناك أمور إذا أتى المصلي شيئا منها فسدت صلاته، ووجب عليه إعادتها، ويجب على المسلم أن يعرف هذه الأمور حتى لا تتعرض صلاته للبطلان وهو لا يدري، فهذا من العلم الواجب تعلمه على كل مسلم.

ومن هذه الأمور:-

1 – ترك شرط من شروط الصلاة، أو فرض من فرائضها، لقول رسول الله ﷺ للأعرابي الذي لم يُحسن صلاته: «ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ» رواه الشيخان، ومن ذلك كشف العَورة والتحوّل عن القِبلة والحَدث في الصلاة.

2 – الأكل أو الشرب عمداً ولو قليلاً، أما لو فعله ناسياً أو جاهلاً، أو كان بَين أسنانه شيء ابتلعه، فإنه لا يبطل الصلاة عند الشافعية والحنابلة.

3 – الكلام عمداً فيما يَخرج عن مصلحة الصلاة، أما الكلام لمن كان جاهلاً الحكم أو ناسياً فلا يُبطل الصلاة لحديث مُعاوية بن الحكم السلمي الذي تكلم في الصلاة جاهلاً، فلم يأمره النبي ﷺ بإعادتها بل قال له: «إنَّ هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التَّسبيح والتكبير وقراءة القرآن»، رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي.

4 – العمل الكثير عَمداً أو سهواً من غير أعمال الصلاة، فإذا اضطر لذلك كإغاثة مَلهوف أو إنقاذ غريق يقطع صلاته.

5 – الضحك والقَهْقَهة يُبطلان الصلاة، والضحك ما يُسمع نفسه والقَهقهة ما يسمع الآخرين، أما التَّبسُّم فلا يبطل الصلاة.

6 – الخَطأ في القراءة إذا غيَّر المعنى تغييراً فاحشاً، أو كان لفظه كفراً.

7 – تخلُّف المأموم عن إمامه برُكْنين فِعليَّيْن عمداً بلا عذر، أو تقدمه عليه بهما عند الشافعية وإن كان بعذر، كما لو كان الإِمام سريع القراءة فيبقى المؤتم خلفه ما لم يسبق بأكثر من ثلاثة أركان مقصودة.

8 – فَتح المصلي على غير إمامه، أو أخذ الإِمام بفتح مَن ليس في صلاته عند الأحناف (والفتح: تصحيح تلاوته أو تذكيره ما نسيَه منها).