الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:28 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليابان تبتكر روبوتا يمكنه الضحك في المحادثة بإستخدام الذكاء الاصطناعي

 اليابان يبتكرون روبوتا-وكالة اليالان
اليابان يبتكرون روبوتا-وكالة اليالان

تعرف جميع الروبوتات بالصلابة ليس لديها شعور نحو أي شئ، لذلك لم تظهر أي تفاعل مع الأشخاص، برغم من ذلك يستعد الخبراء في دولة اليابان لتغيير سمعتهم، عن طريق تعليمهم متى وازاي يضحكون بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI).

استطاعوا الباحثين من اختراع آليًا جديدة تسمي "إيريكا" ، وأيضا عملوا على تدريبهم لاكتشاف الضحك داخل المحادثة، وبعد ذلك قرروا ما إذا كان يجب الضحك للرد على هذا، ما هو أفضل نوعًا لأشكال الضحك.

وواصل الباحثون من خلال متابعة محادثاتها وضحكاتها بواسطة المتطوعين، الذين ووجدوا بأن ردود أفعالها باينت تعاطفها مع الإنسان.

أشار الدكتور كوجي إينو، بجامعة كيوتو: "إلي أن العديد يظن تكون إحدى الوظائف الأساسية لإستخدام الذكاء الاصطناعي للمحادثة هي بالتفاعل".

حيث يكون الهدف من البحث، هو العمل على تطوير الذكاء الاصطناعى، حتي يستطيع شرح وفهم الفروق الدقيقة للفكاهة لدي البشر.

وقد يصعب فهم الـ خوارزميات الضحك خلال فترة التدريب، أو حتي قراءة النكتة، بالتالي لم يكون لديها إمكانية تكرار المحادثة الطبيعية، وبناءًا عليه قاموا الباحثين بتطوير نموذج "الضحك المشترك" لتركضه إيريكا، وفي هذا الوقت يعطهم فرصة الرد على الضحك البشري ويكون رد فعل تعاطفي.

يعرض تلك النموذج بعض الأسئلة المتكررة، حتي يتمكن من استجابة الروبوت لإشارة المحادثة بشكل مناسب.

في السؤال الأول يكون "هل ضحك المستخدم؟"، وبعد ذلك "هل تضحك إيريكا كرد على هذا؟" والثالث "ما هو نوع الضحك المناسب لديك؟".

اقرأ أيضا: «فرح كل اللي حولك».. لماذا يحتفل العالم بيوم للضحك؟