الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

100 مليون جنيه للتحكم في آداء محطة بنبان للطاقة الشمسية

محطة بنبان للطاقة الشمسية
محطة بنبان للطاقة الشمسية

قالت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه تم التعاقد على إنشاء مركز للتحكم ومراقبة أداء محطات الطاقة الشمسية ببنبان على مساحة 400 متر مربع داخل حدود محطة محولات بنبان 3.

وتابعت الشركة في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه سيتم تمويل مركز التحكم من خلال مستثمري محطات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، مشيرة إلى أنه، تبلغ قيمة التعاقد على هذا التحكم حوالي 100 مليون جنيه.

وأضافت الشركة، أن مهمة المركز تتمثل في التحقق من جودة الطاقة المنتجة من المحطات طبقاً لكود ربط المحطات الشمسية بالشبكة، ومراقبة أداء المهمات الكهربية في محطات الطاقة الشمسية وعرضها في الزمن الحقيقي.

وكذلك سيقوم المركز، بتجميع بيانات التنبؤ بكميات الطاقة المنتجة من المحطات المختلفة، والتنسيق بين تشغيل محطات الطاقة الشمسية والمركز القومي للتحكم في الطاقة.

وأشارت الشركة، في البيان، إلى أنها تقوم حاليًا بإنشاء خط "بنبان - نجع حمادي" جهد 500 ك.ف بطول (195 كم) بإجمالي استثمارات 1.65 مليار جنيه، والذي من المتوقع دخوله الخدمة نهاية العام الحالي.

وحول الربط الكهربائي مع دول الجوار، أكدت المصرية لنقل الكهرباء، حرصها على تدعيم وتطوير الشبكة القومية الموحدة لجعل مصر مركزاً اقليمياً لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الإقليمى القائمة بين الأردن وليبيا، وكذلك مشروعات الربط المزمع تنفيذها مع كل من "السعودية، وقبرص، وجمهورية السودان، وهيئة الربط الخليجي".