الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية التركية تعترف بقوة حفتر وتحذر من الدخول للعاصمة طرابلس

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

أكد وزير الخارجية التركي داوود جاويش أوغلو، في تصريحات أدلى بها اليوم الاثنين، أن "أي طرف في الحرب الداخلية الليبية لن يحقق النصر، وأن هذه الحرب ستطول إذا لم يتم إيقافها"، موضحا أن قوة المشير خليفة حفتر في ليبيا تظهر بشكل ملحوظ في القوة الجوية.

وتابع أوغلو قائلا: "على الجميع أن يدرك بأن لا منتصر في الحرب الليبية، ويمكن أن تطول كثيرا إذا لم نوقفها، وفي حال دخلت قوات حفتر العاصمة طرابلس، فإن هذه الحرب ستطول كثيرا وسيموت أناس كثر".

وتعليقا على قصف الكلية العسكرية في العاصمة الليبية طرابلس، والذي كان قبل أيام، قال جاويش أوغلو: "مثل هذه الغارات قد تفتح الطريق لتطورات تؤدي إلى انقسام ليبيا".

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أمس الأحد، بدء تحرك وحدات الجيش التركي إلى ليبيا، موضحا أن الهدف من هذه التحركات هو تحقيق التنسيق والاستقرار.

ووفقا لما أوردته وكالة "رويترز" البريطانية للأخبار، فقد أشار الرئيس التركي إلى أن الجنود الأتراك بدأوا في الانتقال إلى ليبيا على مراحل "ولكن ليس كقوات محاربة".

وتابع الرئيس التركي: "نعمل مع ليبيا وشركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط".
يذكر أن البرلمان التركي وافق على مذكرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تجيز إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة طرابلس التي يترأسها فائز السراج.

من جانبه، صوت البرلمان الليبي بالإجماع، على قطع العلاقات مع تركيا، وقال الناطق الرسمي باسم المجلس المنعقد شرقي البلاد، عبد الله بليحق، في بيان، "مجلس النواب يصوت بالإجماع على قطع العلاقات مع تركيا".