الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:09 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة الخطوط الجوية الألمانية ”لوفتهانزا” تلغي رحلتها من فرانكفورت لطهران

الطيران الألماني
الطيران الألماني

أعلنت شركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" اليوم الأربعاء، إلغاء رحلتها اليومية بين مدينة "فرانكفورت" والعاصمة الإيرانية طهران.


وذكرت شبكة سكاي نيوز البريطانية، الناطقة بالإنجليزية، أن الشركة الألمانية قررت أيضا إلغاء رحلتها القادمة إلى مدينة أربيل في العراق والمقررة يوم السبت القادم.

تأتي هذه التطورات في أعقاب تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية في إيران.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أمر بفتح تحقيق جنائي في حادث تحطم طائرة في إيران بعد إقلاعها بوقت قصير من مطار الإمام الخميني الدولي بالقرب من طهران، كما أشار إلى أن سلطات بلاده ستختبر صلاحية أسطول الطيران المدني بأكمله.

وكانت الطائرة الأوكرانية وهي من طراز "بوينج 737" تقل أكثر من 170 شخصا بالإضافة إلى أفراد طاقمها عندما تحطمت بعد إقلاعها بسبب مشاكل فنية.

يشار إلى أن تقارير إعلامية قد أفادت بسقوط الطائرة بين بلدتي "برند" و"شهريار" غرب طهران، متوقعة أن يكون خللا فنيا وراء سقوطها.

وكان مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني حميد رضا مقدم فر اليوم الأربعاء، قال إن 80 عسكريا أمريكيا على الأقل، لقوا مصرعهم في قاعدة (عين الأسد) إثر القصف الصاروخي، مضيفا أن "الأمريكيين يحاولون إخفاء الحقائق".

وأوضح مستشار الحرس الثوري ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الأمريكية ـ أن "جميع الصواريخ الإيرانية أصابت أهدافها بدقة، وأننا استهدفنا أهم القواعد الأمريكية في العراق".

واعتبر أن الهجوم أثبت ضعف المنظومات الدفاعية الصاروخية الأمريكية، محذرا من أن أي رد أمريكي سيؤدي إلى إشعال المصالح الأمريكية في المنطقة.

كما حذر حلفاء واشنطن في المنطقة، من أنهم سيتعرضون للهجوم، إذا استخدمت بلادهم لشن هجمات على طهران.

وعلى الجان الآخر؛ قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن المملكة المتحدة تعرب عن قلقها حيال التقارير التي تشير إلى استخدام إيران لصواريخ باليستية على القواعد العسكرية في العراق ، التي تستضيف قوات التحالف من بينها جنود بريطانيين.

وأضاف راب - وفق ما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - أن بلاده تدين هجمات إيران اليوم الأربعاء وتدعو طهران إلى نزع فتيل التوترات.

وتابع: "نحث إيران على عدم تكرار هذه الهجمات المتهورة والخطيرة، وبدلاً من ذلك عليها أن تسعى إلى وقف التصعيد"، مشيرا إلى أن الحرب في الشرق الأوسط لن تفيد إلا داعش والجماعات الإرهابية الأخرى.

وبدأ الحرس الثوري الإيراني في الساعات الأولى من اليوم عملية انتقامية تهدف للرد على اغتيال واشنطن لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.. وأطلقت إيران صواريخ أرض - أرض على منشآت عسكرية تضم القوات الأمريكية في العراق.

فيما قال سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوث إن العراق لا يستحق أن يكون ضحية حروب الآخرين، مشيرًا إلى انتهاك سيادة العراق من قبل إيران والولايات المتحدة.

وأضاف هوث - في تغريدة عبر موقع التدوينات المصغرة (تويتر)، أوردتها قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم، الأربعاء، "إن إيران تنتهك سيادة العراق بهجومها على قاعدة (عين الأسد)، بعد أن اشتكى العراق من انتهاك الولايات المتحدة لسيادته في 3 يناير الجاري".

وشنت إيران هجمات صاروخية على قاعدة (عين الأسد) الجوية ومنشأة عراقية أخرى تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة؛ ردًا على مقتل قاسم سليماني القائد بالحرس الثوري الإيراني.

موضوعات متعلقة