الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حفتر يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي.. وأردوغان يطالب بهدنة في ليبيا

المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي
المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي

أفادت شبكة سكاي نيوز الإخبارية، بأن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، يجتمع اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإيطالي كونتي في روما.

وبدأ اجتماع بالعاصمة المصرية القاهرة لوزراء خارجية مصر وقبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا لبحث التطورات الأخيرة في ليبيا وشرق المتوسط.

ويأتي ذلك الاجتماع بعد موافقة البرلمان التركي خلال جلسته في ال2 من الشهر الجاري على تفويض الرئيس التركي، بإرسال قوات تركية إلى ليبيا لمساندة حكومة الوفاق.

واعترضت جميع الأطراف الدولية على مذكرتي التفاهم اللتين وقعتهما حكومة الوفاق الليبية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الـ27 من شهر نوفمبر الماضي.

وفي السياق ذاته، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أطراف الأزمة الليبية، إلى إعلان هدنة اعتبارا من ليلة السبت إلى الأحد.

وأعلن الجيش الوطني الليبي، اليوم ، البدء في تجهيز قاعدة القرضابية الجوية في مدينة سرت، وذلك بعد تحريرها قبل أيام للمشاركة في العمليات العسكرية.

وأصدر رئيس أركان القوات الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي، اللواء صقر الجروشي، قرارا اليوم بتعيين آمرا جديدا للقاعدة العسكرية الجوية في سرت.

ودعا صقر الجروشي منتسبي القاعدة إلى الالتحاق فورا بالقاعدة والعمل على تجهيزها وتحضيرها للمشاركة في العمليات العسكرية.

وأفادت وسائل إعلام محلية في ليبيا، ومنها "ليبيا 24"، بأن رئيس أركان القوات الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي، كلف العميد الطيار محمد حبيب البرعصي قائدا للمطار في سرت.

ويشار إلى أن المتحدث باسم الجيش الليبي الوطني أحمد المسماري، أعلن في ال6 من الشهر الجاري السيطرة على مدينة سرت بضربة استباقية تم التخطيط لها "قرر القائد العام بضربة استباقية تم تخطيط لها بشكل جيد وتم تنفيذها في خلال ثلاث ساعات كنا في قلب مدينة سرت".وتابع "طالما وضعنا لها (سرت) عدة خطط عسكرية.. وأجلنا العمليات حتى لا تقع سرت ضحية للنزاعات المسلحة".

يذكر أن النائب الإيطالي ورئيس لجنة شنجن يوروبول والهجرة، أوجينيو زوفيلي، قال إن إلغاء قمة العاصمة الليبية طرابلس بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "مجرد نتيجة منطقية مدتها خمسة أشهر لم يتم فيها القيام بشيء لمنع تصعيد النزاع، ولا لحماية مصالح روما الأساسية من حيث موارد الطاقة ومكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر".

وأضاف زوفيلي، وهو رئيس حزب الرابطة في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإيطالي: "والنتيجة هي أننا اليوم نسلم فعليًا مفاتيح موانئنا ونظام الإمداد الخاص بنا إلى تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان"، وفقا لما نقلته وكالة "نوفا" الإيطالية.

وتابع النائب الإيطالي، أن التراجع الدبلوماسي لروما "جعلنا على بعد خطوة واحدة من أكبر كارثة جيوسياسية على بلدنا منذ فترة ما بعد الحرب".

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق بإصرار بلاده على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لمساندة حكومة الوفاق وميليشياتها، في مواجهة الجيش الوطني الليبي، وذلك بعد موافقة البرلمان التركي على نشر قوات في ليبيا.