الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:45 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدوية قرحة المعدة تستخدم للإجهاض بـ”فيسبوك”.. والصيادلة: ”تجار شنطة”

دواء للإجهاض
دواء للإجهاض

تداولت بعض جروبات وصفحات الدواء "تحت بير السلم"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إعلانات لأدوية "سايتوتاك وميزوتاك"، وقالت إنها تُستخدم للإجهاض.

"الطريق" بحثت خلف هذا الإعلان المشبوه، وبالتواصل مع المتخصصين أكدوا أن هذا الدواء يُستخدم في الأساس لعلاج قرحة المعدة والأثنى عشر، وأنه من مضاعفاته أنه يتسبب في حدوث إجهاض للمرأة الحامل، وأن من يُروج لهذا الدواء عبر الصفحات لا يُمكن أن يكون طبيبًا متخصصًا.

أبرار عبد الواحد، طبيبة أمراض نساء وتوليد، قالت لـ"الطريق": "إن دواء مثل "سايتوتيك"، والذي يستخدم لعلاج قرحة المعدة والاثني عشر، محظور على الحوامل أو النساء اللاتي ينوين الحمل، لأنه يزيد من توتر عضلات الرحم وانقباضاته أثناء الحمل وقد يؤدي إلى الإجهاض، ولذلك تستخدمه بعض النساء اللواتي يريدن الإجهاض.

وأضافت: "هذا الدواء لا يُصرف إلا من خلال روشتة طبية مختومة من الطبيب المختص، موضحة أنه لابد من الاحتفاظ بدواء "السايتوتيك" في الصيدليات تحت رقابة شديدة، وأن يُعامل معاملة الأدوية التي تحوي مواد مخدرة وذلك لإحكام السيطرة عليه، ومراعاة لصحة المواطنين.

ويقول محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بالنقابة الفرعية لصيادلة القاهرة، إن انتشار الأدوية الخاصة بالإجهاض أمر خطير للغاية، وترجع خطورته إلى أنه يمكن أن يتسبب في نزيف شديد للحامل، مما قد يُعرضها للوفاة، أو الإصابة بمشكلات صحية أخرى.

وأضاف "رمزي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن تداول الأدوية التي يتم الإعلان عنها في مواقع التواصل الاجتماعي للإجهاض، تأتي من جهات غير مرخصة "تجار شنطة"، مبينًا أن هذه الجهات ليست رسمية ولا تتبع أي جهة صحية في مصر، قائلًا: "الجهات غير المرخصة وتجار الشنطة في بيع الدواء ليس لنا سلطة عليهم لأنهم غير تابعين لنا".

وأشار إلى أن دواء "ميزوتاك"، الذي يتم تدواله على أنه خاص بالإجهاض، فهو يستخدم لعلاج قرحة المعدة، مبينًا أن هذه الأدوية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تكون غير مرخصة ومهربة من الخارج.

وأكد أن دور نقابة الصيادلة، يتركز على توعية المواطنين بخطورة تناول الأدوية التي تباع على مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من وسائل الإعلام، والتأكيد على أن تداول الأدوية يكون من خلال المكان المرخص لها فقط، وهو "الصيدلية".