الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:32 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابة الفنان يوسف فوزي.. تعرف على مرض الشلل الرعاش ”باركنسون” وأسبابه وعلاجه وأشهر ضحاياه

الشلل الرعاش
الشلل الرعاش

تفاعل عدد كبير من الفنانين مع النجم الكبير يوسف فوزي، وطلبوا من جمهورهم من خلال صفحاتهم الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي أن يدعوا له، وذلك إثر انتشار خبر غصابته بالشلل الرعاش.

فما الشلل الرعاش، وما أعراضه، وكيف يمكن معالجته، ومن أشهر الشخصيات التي أصيبت به.

 

تعريف الشلل الرعاش

قال الدكتور عصام المهدي، استشاري المخ والأعصاب، إن مرض الشلل الرعاش يعرف بـ"باركنسون"، نسبة إلى الطبيب الإنجليزي الذي اكتشفه "جيمس باركنسون"، وهو اضطراب يحدث بالجهاز العصبي المركزي، يسبب عدم القدرة على الحركة، وقد يؤثر على السلوك والنطق.

 

أسباب الشلل الرعاش

وأكد "المهدي" أن أسباب شلل الرعاش هو عدم قدرة الخلايا الموجودة في الأعصاب على إفراز الدوبامين، المسئول عن الناقل العصبي، وقد يكون السبب وراثي فأكثر الاحلات المصابة به تكون بسبب الجينات المتوراثة عبر الأجيال.

 

أعراض الشلل الرعاش

وأشار "المهدي"، إلى أن أعراض الشلل الرعاش، تظهر في اهتزاز أحد الأطراف الخاصة بالمريض.

كما نلاحظ صعوبة في النطق، وتيبس الحركة أثناء المشي، العضلات التي تتعرض للتيبس تؤلم المريض، كما تتحد من إمكانية وسلاسة حركته بشكل عام.

عدم القدرة على الابتسام، والاحتفاظ بتوازن ذراعيك أثناء المشي، وحركة العنين اللاإرادية، وكذلك يؤثر على النطق، ويجعل الرأس في حالة اهتزاز دائم.

 

مخاطر الشلل الرعاش

أوضح استشاري المخ والأعصاب، أن مخاطر الشلل الرعاش تتضاعف في بعض الحالات، فمثًلا تأثيره يكون أقوى كلما زاد عمر المصاب به، وقد يردي ذلك للإصابة بالخرف، والاكتئاب ومشاكل في الأكل.

وضعف في حاسة الشم، وألم قد يصل إلى وجوده في كل أجزاء الجسد، وتغيرات مفاجئة في ضغط الدم.

 

علاج الشلل الرعاش

أشار "المهدي" إلى أنه يتم تجريب بعض المواد التي تجدد الخلايا المسئولة عن المرض، وتم تجريبه على الفئران، وثبت فعاليته، لأن الفئران الأقرب للإنسان في بعض الجينات الداخلية، لذا يتم تجريب الأدوية عليها.

لكن قبل ذلك كان كل ما يملكه الأطباء والباحثين مجرد تسكين لتلك الأمراض ليس أكثر من ذلك، مما كان يؤثر على المرضى ويصيبهم بحالة من الاكتئاب، وقد أصبح العلاج هو ومضة الأمل الوحيدة الموجودة لدى المرضى.

 

أشهر الشخصيات

-أيقونة الملاكمة محمد علي كلاي، والذي دشن حملة لمواجهة المرض.

-الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، الذي أصيب في حادث تحطم طائرة عام 1992، ما أدى لمرضه بالشلل الرع