الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يوجه رسالة للرئيس الفلسطيني بشأن صفقة القرن

ترامب
ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه وجه رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعوه فيها لقبول خطة السلام المقترحة من جانب إدارته.

جاء ذلك في سياق المؤتمر الصحفي المشترك اليوم الثلاثاء بالبيت الأبيض بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والتي أعلن فيها ترامب عن خطته للسلام في المنطقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار ترامب إلى أنه بعث برسالة إلى الرئيس الفلسطيني ذكر له فيها أن " الأرض المخصصة لدولته الفلسطينية الجديدة ستظل مفتوحة وغير متطورة لفترة 4 سنوات، وخلال هذه المدة الزمنية يمكن للفلسطينيين استخدام جميع التفسيرات المناسبة لبحث الخطة والتفاوض مع الجانب الإسرائيلي، وإنجاز معايير الدولة وأن تصبح دولة مستقلة ورائعة".

وأضاف " أيها الرئيس عباس، أريدك أن تعلم أنك لو اخترت مسار السلام، فإن أمريكا ودولا أخرى كثيرة سوف تساعدك بطرق عديدة وفي كل خطوة من هذا المسار، وإن استجابتك لهذه "الفرصة التاريخية" سوف تظهر للعالم إلى أي مدى أنت مستعد لقيادة الشعب الفلسطيني نحو الدولة".

وتدعو الخطة الأمريكية للسلام إلى إعادة رسم خريطة الضفة الغربية والقدس بينما تقدم للفلسطينيين مسارا نحو دولتهم لو أنهم نجحوا في عدد من الاختبارات، حيث قال ترامب "نطلب من الفلسطينيين خوض تحد للتعايش السلمي" واعتبر ترامب أن هذه الخطة تمثل صفقة جيدة لكلا الجانبين.

ولم يحضر أي من ممثلي الطرف الفلسطيني هذا اللقاء بالبيت الأبيض، والذي يعده ترامب مقترحا مفصلا لتسوية النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.