الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ”أبليكيشن جديد”.. جامعة المنصورة تفوز بأولمبياد الحاسبات والمعلومات الرابع

فريق جامعة المنصورة
فريق جامعة المنصورة

نجح فريق طلابي بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة المنصورة، في تصميم تطبيق للهواتف الذكية، يستخدم في تبادل السجلات الطبية الخاصة بالمرضى بين المستشفيات والمراكز الصحية والمعامل والعيادات الخاصة التي يرتادها المرضى، عن طريق استخدام تقنية "blockchain".
وفاز الفريق بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في أولمبياد الحاسبات والمعلومات الرابع، الذي نظمته جامعة بنها، أمس الأربعاء.
جاء ذلك تحت إشراف الدكتورة سارة السيد المتولي، مدرس بقسم علوم الحاسب، وضم الفريق كلًا من أحمد فويلة، بالفرقة الرابعة قسم علوم الحاسب، وأحمد أشرف، بالفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا المعلومات، وأحمد مسعد، بالفرقة الرابعة قسم علوم الحاسب، ووليد ماهر، بالفرقة الرابعة قسم علوم الحاسب.
وقالت الدكتورة سارة المتولي، إن فريق جامعة المنصورة نجح في تصميم تطبيق للهواتف الذكية يتيح للمستخدمين من الأطباء والمرضى سهولة وسرعة الوصول للبيانات، وبناء "بلوك تشين" الخاصة بتخزين هذه البيانات، وتحديد الأدوار الخاصة بكل مستخدم بما يضمن تحقيق الحماية والأمان والشفافية، وسرعة الوصول للمعلومات.
وأضافت أن برنامج "Blockify" يهدف إلى توفير بيئة آمنة ومستقلة لتبادل السجلات الطبية الخاصة بالمرضى بين المستشفيات والمراكز الصحية والمعامل والعيادات الخاصة التي يرتادها المرضى، وتعمل هذه التقنية على اللامركزية في تواجد المعلومات، وتبادلها بطريقة منظمة مما يتيح للمستخدمين سهولة الوصول لها، بغض النظر عن الأبعاد الجغرافية والإقليمية، وبطريقة تضمن حماية هذه البيانات من التلاعب أو إعادة استخدامها بشكل غير قانوني.
وأوضح أن المسابقة شارك بها 14 فريقًا على مستوى الجمهورية من مختلف كليات الحاسبات والمعلومات الحكومية والخاصة، وتصدرت جامعة المنصورة من خلال تطبيق يهدف إلى ميكنة استخدام السجلات الطبية وتنظيمها وتخزينها وتبادلها بشكل آمن.