الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف اليوم تبرز جنازة حسني مبارك العسكرية ومشاركة مصر فى مفاوضات سد النهضة

جنازة مبارك
جنازة مبارك

تناولت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الخميس، الجنازة العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والتى تقدمها أمس الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأخبار الشأن المحلى، ومشاركة مصر فى مفاوضات سد النهضة اليوم برغم غياب إثيوبيا.

ففى صفحتها الأولي، وتحت عنوان "جنازة عسكرية مهيبة فى وداع مبارك"، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس السيسى تقدم، فى مشهد مهيب أمس، مشيعى الجنازة العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس.

وأضافت الصحيفة أن عربة تجرها الخيول حملت نعش الرئيس الراحل ملفوفا بعلم مصر يتقدمها عسكريون بأطواق من زهور وسط عزف الموسيقى العسكرية مع حملة النياشين والأوسمة التى حصل عليها مبارك طوال فترة خدمته فى القوات المسلحة، مشيرة إلى أن المدفعية العسكرية أطلقت 21 طلقة تحية عسكرية لمبارك ثم قدم بعدها الرئيس السيسى وكبار رجال الدولة العزاء لأسرة الرئيس الأسبق.

وأوضحت الصحيفة أنه شارك فى الجنازة العسكرية، التى حظيت باهتمام إعلامى عربى وعالمي، كل من الرئيس السابق عدلى منصور ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وفضيله الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وقداسه البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد كبير من الوزراء بالإضافة إلى وفود عربية وأجنبية وكبار رجال الدولة وعدد من الوزراء اللذين عملوا خلال فتره حكم الرئيس الراحل.

ولفتت "الأهرام" إلى مواصلة ردود الفعل العربية على المستويين الشعبى والرسمى التى تنعى فقيد مصر والأمة العربية وتشيد بمواقفه الحكيمة فى مواجهة الأزمات التى صادفت فترة حكمه وبجهوده فى تعزيز التضامن العربي.

وتحت عنوان "مصر تشارك فى مفاوضات سد النهضة اليوم برغم غياب إثيوبيا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية أكد أن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضى الذى ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولى خاصة أن الهدف من الاجتماع الراهن فى واشنطن هو وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.. وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء أمس ردا على سؤال أحد المراسلين حول ما تم إعلانه من عدم مشاركه إثيوبيا فى الاجتماع الوزارى المقرر عقده فى واشنطن اليوم وغدا حول سد النهضة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن وزيرى الخارجية والموارد المائية والرى سوف يشاركان اليوم فى الاجتماع الوزارى الذى دعت إليه الإدارة الأمريكية، وذلك تقديرا للدور البناء الذى اضطلعت به فى مساعدة الدول الثلاث للتوصل إلى الاتفاق المنشود.

وفى الشأن المحلى وتحت عنوان "الحكومة توافق على تعديل قانون شركات قطاع الأعمال"، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن مجلس الوزراء وافق، فى اجتماعه الأسبوعى أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على عدة قرارات جاء فى مقدمتها الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام مع تطبيق الملاحظات التى تم إبداؤها من الوزراء.

وأوضحت أن تعديل قانون شركات قطاع الأعمال العام الذى صدر قبل 29 عاما يهدف إلى الإسراع بجهود تطوير هذه الشركات وتحسين أدائها وهياكلها المالية وحسن إدارتها والاستغلال الأمثل لأصولها لتحقيق الاستمرارية والاستدامة لنشاطها وزيادة مساهمتها فى الاقتصاد القومى وزيادة قدرتها على المنافسة بالأسواق الداخلية والخارجية.

كما وافق مجلس الوزراء على قيام الهيئة القومية للأنفاق بالتعاقد مع شركة فرنسية متخصصة للقيام بأعمال إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى لمدة 15 سنة وهو ما يسمح بتقديم خدمة متميزه للمواطنين ووافق مجلس الوزراء أيضا على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد مع الشركات المتخصصة لشراء احتياجاتها اللازمة لأخذ الاحتياطات الوقائية فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات فى جميع أنحاء العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية.

وتحت عنوان "2693 فرصة عمل للشباب براتب 6 ألاف جنيه"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن محمد سعفان وزير القوى العاملة أعلن أن الوزارة تمكنت من توفير 2693 فرصة عمل للشباب منها لذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة بأجور مجزية تبدأ من 1450 إلى 6000 جنيه فضلا عن التأمين الصحى والاجتماعى وسكن للمغتربين ووجبة غذاء فى بعض الشركات، وذلك من خلال 23 شركة ومصنع قطاع خاص فى عدد من المحافظات خلال مارس 2020.

وأوضح سعفان أن نشرة التوظيف، التى تصدرها الوزارة شهريا، تتضمن هذه الفرص والتى يأتى تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة" والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى مطلع عام 2019 .

كما ذكرت صحيفة "الأخبار"، تحت عنوان "إجراءات لمكافحة التلاعب بالخبز المدعم"، أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين أصدر قرارا بتنفيذ عدة إجراءات لضبط عمليات إنتاج الخبز المدعوم والحد من التلاعب وتسرب الدقيق المدعوم إلى السوق السوداء.

وأوضحت الصحيفة أن الإجراءات تتضمن منع المخابز من استخدام ماكينات بيع الخبز خارج المخبز وعدم استخدامها فى المخابز السياحية والإفرنجية وعدم استخدام الماكينات فى توزيع السلع بدلا من الخبز.. مشيرة إلى أنه فى حالة المخالفة يتم إغلاق المخبز لمده 6 أشهر، وذلك فى إطار التزام المخابز بإنتاج الخبز للمواطنين بما يعادل الاستهلاك اليومى والذى يصل الى 260 مليون رغيف يوميا.

وفى تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحفة (الجمهورية)، تحت عنوان "التعليم: حوار مجتمعى إلكترونى حول جدول الثانوية العامة"، أن وزارة التربية والتعليم أعلنت مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة التى تبدأ 7 يونيو القادم، حيث يؤدى الطلاب الامتحانات فى 19 مادة للشعب الثلاث على مدار 28 يوما وتوقف الامتحانات رسميا خلالها 3 مرات أيام 18 و23و 30 يونيو.

وأوضحت الصحيفة أن الوزارة وأعضاء اتحاد طلاب المدارس ومجالس الأمناء والآباء تبدأ تلقى مقترحات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بالإضافة إلى موقع الوزارة الرسمى على مدار أسبوع كامل قبل عقد الاجتماع السنوى المشترك بين اتحاد الطلاب والمجلس الأعلى للأمناء والمعلمين تمهيدا لاعتماد الصورة النهائية للجدول من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

وأشارت (الجمهورية) إلى أن الجدول المقترح حدد يوم 7 يونيو موعدا لانطلاق الامتحان حيث يؤدى الطلاب الامتحانات فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، والثلاثاء 9 يونيو لمادتى الاقتصاد والإحصاء، والخميس لمادتى اللغة الأجنبية الأولى، بينما يبدأ الأسبوع الثانى الأحد بالاستاتيكا، والثلاثاء الأحياء والديناميكا والفلسفة والمنطق، بينما يبدأ الأسبوع الثالث للامتحانات يوم 21 يونيو بمادتى الكيمياء والجغرافيا والخميس فيزياء وتاريخ ثم الأسبوع الرابع وتكون به الامتحانات يوم الأحد الموافق 28 يونيو.. ويخوض الطلاب فيه الامتحانات بمادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية ثم اليوم قبل الأخير الموافق 2 يوليو وبه 3 امتحانات وهى الجيولوجيا وعلوم البيئة والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، وأخيرا اليوم الأخير فى الامتحانات ويخوض فيه طلاب العلمى رياضة اختبار مادة الرياضيات.