الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:00 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| تركيا تهدد حكومة الوفاق الليبية (وثيقة)

السراج وأردوغان
السراج وأردوغان

يعتبر ملف المصابين في ليبيا، من أصعب الملفات وأكثرها فسادًا، خاصة في ظل إدارة حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج، الذي يواجه احتجاجات قبلية ضد إهدار المال العام في دفع مرتبات المرتزقة الأجانب وشراء السلاح لقتل الشعب الليبي، حيث تراكمت الديون لصالح مستشفيات ومؤسسات أجنبية، يقع عبئها على عاتق حكومة الوفاق.

وفي هذا الصدد، كشفت وثيقة مسربة من المكتب الصحي لسفارة حكومة الوفاق الليبية بأنقرة، رفض المستشفيات التركية علاج العناصر الأمنية والميليشيات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق في طرابلس.

الرفض التركي، جاء في ظل تراكم الديون على فايز السراج، وعدم تمكنه من سداد الأموال اسمتحقة للمستشفيات التركية، ما دفع أنقرة إلى التهديد بإيقاف علاج وإيواء الجرحى المصابين في العمليات العسكرية ضد الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر.

الوثيقة التي تم تسريبها، تضمنت مراسلة وجّهها رئيس المكتب الصحي بالسفارة الليبية بأنقرة إلى مركز طب الميدان والدعم التابع لوزارة صحة حكومة الوفاق، المسؤول عن إحصاء جرحى ومصابي العمليات العسكرية من قوات الوفاق، طلب منه فيها عدم إرسال جرحى جدد إلى المستشفيات التركية، إلا بعد إرسال وديعة لسداد الديون و وديعة أخرى لضمان استمرار العلاج والتسكين.

يذكر أن مئات الجرحى من مقاتلي الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق، موجودون في المستشفيات التركية لتلقي العلاج تحت إشراف الحكومة التركية، بينما تتولى الوفاق تسديد نفقات علاجهم، حيث أشارت آخر إحصائية أعلن عنها مركز طب الميدان والدعم التابع لوزارة صحة الوفاق في يونيو من العام الماضي، إلى وجود 492 جريحاً في مستشفيات تركيا.

موضوعات متعلقة