الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء الرياح والمطر والرعد والبرق.. أبرز الأذكار الواردة في السنة النبوية

تتعرض محافظات الجمهورية اليوم الخميس، لموجة شديدة من الطقس السيئ، حيث تهطلت الأمطار الرعدية منذ الساعات الأولى من الصباح، مع الرياح المثيرة للرمال والأتربة.

ويرصد "الطريق"، الأدعية الواردة من السنة النبوية، والتي تقال عند نزول المطر واشتداد الرياح.

كان الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا اشتدَّ المطرُ، قال: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَودِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ». (رواه البخاري)

دعاء نزول المطر

كما ورد في أدعية نزول المطر، اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب".

اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، وأجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

اقرأ أيضا: أمطار غزيرة وعواصف ترابية تضرب القاهرة الكبرى (فيديو)

دعاء الرياح والمطر البرق والرعد

ورد في السنة النبوية أدعية متعددة تقال عند هبوب الرياح والعواصف والبرق والرعد، حيث كان النبي صل الله عليه وسلم يقول: "اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"، وجاء أيضا في السنة، أنه ما هبت الريح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته وقال: "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا".

وكان الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا عندما يسمعون صوت الرعد يرددون دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك"، وذكر الإمام البخاري، أنه كان النبي إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، ثم يقول: "إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض".