الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم هارفارد يتوقع أن يصيب كورونا نحو 70% من البشرية

كورونا
كورونا

لا تزال مخاوف تفشي فيروس كورونا في العالم، تلقي بظلالها على الشعوب والمجتمعات، لا سيما مع تسارع وتيرة المصابين والوفيات جراء الوباء، وهو ما دفع الباحثين والعلماء إلى بدء التجارب بحثا عن لقاح، يمكنه التصدي للفيروس القاتل، في حين يتوقع البعض الآخر من العلماء صعوبة احتواء الفيروس، في ظل سقوط الأنظمة الصحية في دول الغرب.

في هذا الصدد، توقع مارك ليبسيتش، عالم الأوبئة في جامعة هارفارد، أن الفيروس التاجي لن يكون في نهاية المطاف قابلاً للتحمل، مشيرا إلى أنه في غضون عام، سوف يصيب ما بين 40 و 70% من البشرية، وفقا لصحيفة "ذي أتلانتيك".

وأوضح عالم الأوبئة، أن العديد من هؤلاء الأشخاص لن يعانون من أمراض شديدة أو حتى تظهر عليهم أعراض على الإطلاق، وهذا هو الحال بالفعل بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

وتابع: "لهذا السبب بالتحديد لا يعتقد أنه يمكن إيقاف الفيروس، حيث تم احتواء فيروسات مثل السارس، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وإنفلونزا الطيور في نهاية الأمر جزئياً لأنها كانت أكثر كثافة ولديها معدل وفيات أعلى".

"بعبارة أخرى، إذا كنت مصابًا بالفيروس الذي تسبب في السارس، فمن المحتمل أنك لم تكن بالخارج، ولكن نظرًا لأن الفيروس التاجي الحالي، المعروف باسم COVID-19، يمكن أن يكون بدون أعراض، أو على الأقل معتدل جدًا، فهناك فرصة أفضل أن يمضي الأشخاص يومهم كالمعتاد"، حسب مارك ليبسيتش.

ولفت عالم الأوبئة في جامعة هارفرد، إلى أن الجانب السلبي مع ذلك، هو أنه يصبح من الصعب تتبع ومنع الفيروس، فهي تشبه الأنفلونزا، والتي يمكن أن تكون مميتة أيضًا، ولكنها غالبًا ما تمر دون أن يطلب المصاب رعاية طبية".

واخنتم عالم هارفر بالقول: "هناك إجماع ناشئ على أن الفاشية سوف تتحول في نهاية المطاف إلى مرض موسمي جديد، والذي ي المحيط الأطلسي، يمكن أن يحول يومًا ما "موسم البرد والإنفلونزا" إلى "البرد والإنفلونزا وموسم كوفيد 19".