الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:47 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إفريقيا في مواجهة كورونا.. وإثيوبيا تتخلى عن حلمها

كورونا في إفريقيا
كورونا في إفريقيا

تمكنت القارة السمراء من الصمود لأسابيع أمام انتشار فيروس كورونا، لكن نقص أنظمتها الصحية من أبسط العناصر الوقائية جعلها تقع هي الأخرى فريسة لهذا الوباء الخطير، ليصل لنحو 40 دولة إفريقية.

كورونا إثيوبيا

في الوقت الذي تنشغل فيه إثيوبيا بقضية سد النهضة، وتبذل جهودا من أجل إتمام بناءه ليكون مصدرا للكهرباء والطاقة، جاء فيروس كورونا ليعرقل بشكل مؤقت تلك الأحلام، ويدفع البلد الإفريقي إلى تنفيذ المراقبة والفحص في المطار، خاصةً للمسافرين الذين يصلون من ووهان في الصين حيث بدأ فيها تفشي المرض، وذلك بعد إعلان إصابة 11 شخصا.

اقرأ أيضا: كيف نجحت دول آسيا في احتواء ”كورونا” وفشل الغرب؟

إثيوبيا مغلقة

ورغم عدم تسجيل أي حالات وفاة، إلا أن الحكومة الإثيوبية أعلنت عدة قرارات أهمها غلق المدارس وحظر جميع الأنشطة الرياضية والتجمعات، على أن يستمر ذلك لمدة 15 يوما، كمحاولة لاحتواء هذا الفيروس اللعين، وفقا لوكالة "فوكس نيوز" الأمريكية.

مخاوف الصحة العالمية

أما منظمة الصحة العالمية، فقد أعربت عن قلقها من احتمالية انتشار فيروس كورونا في القارة الإفريقية وبشكل سريع، نتيجة النقص الشديد في النظام الصحي والعناصر الوقائية.

منظمة الصحة العالمية، أوضحت أن تاثير فيروس كورونا داخل القارة السمراء إذا قورن بآسيا وأوربا سيكون أبسط بكثير، معربة عن مخاوفها من ارتفاع المصابين العائدين من الخارج، محذرة من صعوبة السيطرة على الإصابات في ظل افتقارها لحجم المنشآت الطبية المتاحة.

اقرأ أيضا: موسكو تسجل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا

إصابات ووفيات

على جانب آخر، أعلن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض، أن عدد المصابين بالفيروس في القارة السمراء، بلغ نحو 1021 إصابة علاوة على 23 حالة وفاة في 40 دولة.
 

جنوب الصحراء

إحصائيات المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض، رصد 7 وفيات في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، رغم فرض حظر التجوال ومنع التجمعات وإغلاق المدارس والحانات والمطاعم، مؤكدا أن الوباء يواصل انتشاره ليصيب نحو 500 شخص.

رواندا

وأشار المركز الإفريقي إلى أن رواندا سُجل فيها نحو 17 حالة إصابة بفيروس كورونا، موضحا أن السلطات اتخذت خطوات وإجراءات صارمة لمحاربة الوباء.

وأعلنت الحكومة الرواندية، استعداداتها لحظر كل التحركات غير الضرورية والزيارات، والسماح فقط بالخروج من أجل شراء المستلزمات أو للعلاج أو الذهاب للمصارف.

اقرأ أيضا: 37 إصابة جديدة بكورونا في لبنان و4 وفيات

بوركينا فاسو وكوت ديفوار

وفيما يتعلق ببوركينا فاسو، فقد سجلت 64 حالة إصابة، بينهم وزير الشؤون الخارجية، أما كوت ديفوار فقد سجلت 14 حالة إصابة، وفقا للإحصائيات التي قدمها المركز.

أنجولا

من جانبها، قررت أنجولا غلق حدودها البرية والجوية والبحرية أيضا، وذلك بعد ظهور حالتين في البلاد، عائدين من البرتغال، وفقا لوزيرة الصحة الأنجولية سيلفيا لوتوكوتا.

نيجريا

وجاءت نيجريا (أكبر الدول الإفريقية من حيث عدد السكان) لتسجل عشر إصابات جديدة بينها ثلاث حالات في العاصمة أبوجا، ليصل إجمالي المصابين 22 شخصا، ما دفع السلطات إلى تشديد إجراءاتها في مواجهة هذا الوباء، وإغلاق جزئي للأماكن العامة ولمطارين دوليين.