الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:30 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاب مصري يرد الجميل لإيطاليا.. مبادرة إنسانية تلقى ترحابا مجتمعيا

إيطاليا
إيطاليا

رغم تصدر إيطاليا معدلات الوفيات بفيروس كورونا المستجد في العالم، بمقدار 651 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد الوفيات في البلاد منذ تفشي المرض إلى 5476 حالة وفاة، إلا أن هناك بصيص من الأمل يلوح في الأفق لدى المصابين على أراضيها.

الأمل عند السلطات الإيطالية في القضاء على الوباء، جاء من خلال توجيه نداء استغاثة لحلفائها، في الوقت الذي يبذل الجيش الروسي جهودًا لتقديم المساعدة من خلال استخدام الطائرات العسكرية في نقل أفراد ومعدات طبية للبلد الموبوء.

ويبدو أن الصرخة الإيطالية، لاقت قبولا وترحابا من الدول المجاورة لها، لتبدأ عمليات احتواء الوباء، ومعالجة المصابين على أراضيها، في الوقت نفسه، لم ينس المقيمون على أراضيها فضل البلد الأوروبي في احتوائهم قبل الأزمة.

اقرأ أيضا: ”الكابوس الإيطالي” يلاحق سويسرا.. ومخاوف من تفشي الوباء

سامح عياد شاب مصري يبلغ من العمر 34 عامًا، يعمل كبائع فاكهة وخضروات، قام بمبادرة قوبلت بترحاب كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، باعتبارها لفتة من شأنها كسر الحواجز العنصرية مرة واحدة وإلى الأبد، وتذكر أننا كلنا إخوة.

مبادرة الشاب المصري، كانت من خلال وضع لافتة أمام متجره في مقاطعة بيرجامو، في منطقة لومبارديا الأكثر وباءًا، وقام بعرض منتجات متجره في "كانونيكا دي أدا"- تجمع سكني في المقاطعة بالمجان.

وطرح سامح المنتجات مجانًا لمن يحتاجها، متمثلة في البرتقال والأناناس والتفاح والكوسة والباذنجان والطماطم، وقال: "قبل 10 أعوام رحبتم بي، والآن أريد أن أقول شكرًا لكم في هذه اللحظات الصعبة، كل شئ سيكون على ما يرام.. إذا احتجتم شيئا خذوه مجانا، من الخضار والفاكهة التي تجدونها فوق هذه المنضدة".

موقع "بيرجامو نيوز" الإيطالي، التقى بالشاب المصري، وحاوره عن السبب وراء مبادرته التي أصبحت حديث الساعة.

اقرأ أيضا: عاجل| الصحة العالمية: بارقة أمل في إيطاليا بعد انحسار الوفيات

ونقل الموقع عن الشاب المصري قوله: "وصلت إلى إيطاليا في 2010، وبدأت البحث عن فرصة عمل، وسرعان ما عملت في صناعة البيتزا في كانونيكا، ثم قبل 6 سنوات بدأت أعمل مساعدًا في متجر فواكه، وبعدما تعلمت المهنة واللغة جيدًا قررت الشروع في عملي الخاص".

وحول فكرة مبادرته لإتاحة الفاكهة والخضروات مجانا، قال سامح: إنه "شعر بأنه مدين للبلاد التي أعطته وتعطيه الكثير"، مُضيفا: "لطالما أحبني الإيطاليون وشعب بيرغامو، ولهذا أردت أن أشكرهم بطريقة ما.. وبالنظر إلى الوقت الصعب الذي نمر به، مع فيروس كورونا اللعين، آمل أن تساعد بدايتي الناس على التحسن قليلاً"، مشيرا إلى أنه بدأ مبادرته قبل يومين، ويعتزم الاستمرار فيها حتى تنتهي حالة الطوارئ هذه".

في المقابل أعرب المواطنون الإيطاليون عن سعادتهم بمبادرة الشاب المصري.

وقالت روسانا دي فيتو، صاحبة متجر للتبغ وتشارك في مبادرة التضامن: إن "سامح شعر بالحاجة إلى جعل نفسه مفيدا بطريقة ما، لقد فكر في إيصال الفاكهة للمرضى في المستشفى، لكن وحده كان من الصعب إدارة المتجر والقيام بتوصيلها، لذا فإن قرار اختيار بعض المنتجات وإعطائها.. لم يفكر أبدًا في الإعلان عن نفسه، لكنه أراد فقط أن يشعر بأنه يفعل شيئا صحيحًا"، وفقا لصحيفة "ريبابليكا" الإيطالية.