الطريق
السبت 18 مايو 2024 02:07 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| رئيس نوفارتس للأدوية: دواء قديم أكبر أمل لعلاج كورونا

شركة نوفارتس للأدوية
شركة نوفارتس للأدوية

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس للأدوية، فاس ناراسيمهان، اليوم الأحد، أن العلاج المخصص لمرض الملاريا، هو الأمل حالياً لمواجهة فيروس كورونا "كوفيد-19"، وفقاً لسكاي نيوز عربية.

ونشرت صحيفة زونتاج تسايتونج السويسرية عن فاس ناراسيمهان قوله، إن الدواء المعروف باسم "هيدروكسيكلوروكين"، المستخدم فى علاج الملاريا والتهاب المفاصل والذئبة، يعد "الأمل الأكبر" للشركة فى مواجهة فيروس كورونا.

وأضاف فاس، أن الدراسات والاختبارات السريرية على الحيوانات وكذلك البيانات الأولى من الدراسات السريرية أظهرت أن "هيدروكسيكلوروكوين" يقتل فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه، يتم العمل مع المستشفيات السويسرية على بروتوكولات العلاج الممكنة للاستخدام السريري للدواء ولكن من السابق لأوانه قول أي شيء بشكل قاطع"، وأن الشركة تبحث حالياً عن مكونات فعالة إضافية لإنتاج المزيد من عقار "هيدروكسيكلوروكوين"، فى حال نجاح التجارب السريرية.

اقرأ أيضاً: في حالة نقص الأدوية بسبب كورونا.. تعرف على علاجات منزلية فعالة

وأكدت "نوفارتس" على تعهدها بمنح 130 مليون جرعة ودعم التجارب الإكلينيكية أو السريرية اللازمة قبل إقرار استخدام الدواء في علاج الفيروس، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كان قد روج لدواء الـ هيدروكسيكلوروكوين خلال أحد مؤتمراته الصحفية، كعلاج لكورونا.

وعلى الرغم من أن الدواء يتم استخدامه فى علاج المصابين بفيروس كورونا، إلا أنه لم يتم الاعتراف بأنه العلاج النهائى له، ولم تتم المصادقة عليى بأن يكون "علاجاً شافياً" للفيروس الذي أصاب أكثر من 660 ألف شخص وتسبب فى وفاة أكثر من 30 ألفا آخرين.

وذكرت الإحصائيات، أن أعداد الذين تعافوا من الإصابة بالفيروس وصلت لأكثر من 141 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم، غالبيتهم في الصين.