الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:10 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نبيل فاروق يكشف لـ”الطريق” سر صورة نادرة جمعت بينه وبين العراب منذ 42 عاما

صورة نادرة تجمع أحمد خالد توفيق مع نبيل فاروق وأحمد أمين
صورة نادرة تجمع أحمد خالد توفيق مع نبيل فاروق وأحمد أمين

"الصدفة والقدر" كلمتان متلازمتان، فالصدفة تحدث بفعل القدر، ولهاتان الكلمتان سرا في حياة العراب أحمد خالد توفيق، وأديب المستحيل نبيل فاروق.

فمنذ فترة طويلة، وقبل أن يلتقيا، جمعت الصدفة بينهما، وقتها كان الدكتور نبيل فاروق في السنة قبل الأخيرة بكلية الطب، في الرابعة والعشرين من عمره تقريبا، والدكتور أحمد خالد توفيق في الصف الثالث الإعدادي في الخامسة عشر من عمره، ولم يكن يعرف أحدهما الآخر، لكن تشاء الأقدار أن يكتب اسميهما في صفحة واحدة.

صدفة أم قدر؟

في تلك الفترة من فترات حياة الكاتبين الشهيرين، كانت هناك مجلة مشهورة اسمها "تان تان"، ويطلق عليه مجلة للشباب، حيث كان يكتب فيها ويقرؤها الشباب.

كانت "تان تان" من أهم مصادر الرسوم المتحركة في العالم، ونشرت بعض مسلسلات الـ"كوميكس" الشهيرة، مثل "بلاك ومورتيمر، أليكس، والمسلسل الذي يحمل عنوانها الرئيسي مغامرات تان تان"، وأصدرت الطبعة الأولى عام 1946، وتوقفت عن الطباعة في عام 1993.

اقرأ أيضا: نبيل فاروق لـ"الطريق": أحمد خالد توفيق لم يكن إخوانيا.. وهذه تفاصيل آخر مكالمة بيننا

وبعد وفاة دكتور أحمد خالد توفيق، تداول محبيه على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لإحدى صفحات المجلة الشهيرة، لكنها لم تكن كأي صفحة نشرت من قبل.

كانت الصفحة هي خير دليل على تدابير القدر، ومفارقة تضاهي ما كتبه أحمد خالد توفيق ونبيل فاروق بالفعل، فقد جمعت امسيهما معا، ودون أن يعرف أي واحد منهما الآخر بسنوات عديدة.

تصدر صفحة "تان تان" إحدى رسومات طالب الطب نبيل فاروق، بينما جاء أسفلها قصيدة لطالب الإعدادية أحمد خالد توفيق ابن الخامسة عشر وقتها، وكأن القدر كان ينبئ الجميع وقتها بأن الاثنين سيجتمعان إلى الأبد، ويرتبطان برباط الأدب والرواية، قبل الصداقة أيضا.

اقرأ أيضا: خالد الصفتي: أحمد خالد توفيق كان متواضعا ودائم السخرية من الموت

وعن تلك الصدفة القدرية تحدث الدكتور نبيل فاروق لـ "الطريق" قائلا: "لقد كانت صدفة لا أكثر، لم نكن أصدقاء، لأننا وقتها كان كل منا في عالم بعيد عن الآخر، فقد كنت في الجامعة، بينما كان أحمند خالد توفيق طالبا في الصف الثالث الإعدادي، لكن جمع بيننا صفحة المواهب بعدما أرسل كل منا ما يريد نشره في المجلة، لكننا تفاجئنا بعد ذلك،عندما بعثها لنا أحد القراء، متسائلا عن سبب تواجدنا في صفحة واحدة بالمجلة".

وأكمل مؤلف سلسلة رجل المستحيل الشهيرة: "لم تكن تلك المرة الأولى التي يتساءل فيها الجمهور عن شئ يجمعني بالراحل، في إحدى المرات، وبعد أن وضعت صورة على تويتر تجمعني بأحمد خالد، وإلى جوارنا الممثل أحمد أمين الممثل، سألني أحد المتابعين عن سر وجود أحمد أمين، وهل لذلك علاقة بالمسلسل الذي يؤدي دور بطولته وكتبه الراحل، فأجبت بلا، وأن ذلك كان صدفة، لأن أحمد أمين صديقي هو الآخر.