الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:59 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقابة التمريض لـ”الطريق”: إصابات أعضائنا بكورونا تخطت حاجز الـ100.. ودورات لتوعية الممرضين

 الدكتورة كوثر محمود
الدكتورة كوثر محمود

قال هشام محمود، المتحدث باسم نقابة التمريض، إن نسبة الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بين طاقم التمريض على مستوى الجمهورية، فى زيادة مستمرة فى الفترة الأخيرة.

وتابع المتحدث باسم نقابة التمريض: "أصبحنا كل يوم نشهد وجود حالة جديدة، وعدد الإصابات بين الممرضين تخطى حاجز الـ100حالة بكثير".

وأضاف "محمود"، فى تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الممرضين هم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا بين أعضاء المنظومة الصحية، لأنهم حائط الصد الأول في التعامل مع المرضي، وفى الأغلب يتعاملون مع الحالات دون العلم بأن هذه الحالات مصابة أم لا، وهو ما يجعل نسبة الإصابة أكثر بكثير.

وتابع المتحدث باسم النقابة أن تهاون إدارة المستشفيات، فى توفيرالحماية للممرضين من خلال توقيع المسح الطبي على الحالات التى تدخل إليها خاصة كبار السن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض لضعف المناعة، يجعل حجم الإصابات يرتفع بشكل يومي.

اقرأ أيضا: جامعة المنصورة تضع خطة عاجلة لتدريب أطقم التمريض علي مواجهة كورونا

واستطرد "محمود" قائلا إن السبب فيما حدث في معهد القلب، هو دخول إحدى الحالات التى تبلغ من العمر 70عامًا، دون إجراء المسح الطبي لها، وتبين بعد ذلك أنها مصابة كورونا ونقلت العدوى إلى الممرضين، ومن ثم انتشر الوباء بين العاملين والممرضين والأطباء في المعهد، كما أن نفس الحالة دخلت إلى مستشفى المبرة بمصر القديمة وتسببت فى نقل العدوى أيضا للممرضين بها.

وشدد "محمود" على أن النقابة تقوم بشكل مستمر بتوعية أعضائها من مخاطر الإصابة بكورونا وطرق الوقاية الحماية منه، مشيراً إلى أن الممرضين يعانون من نقص فى الماسكات التى يرتدونها، بسبب عدم صرف إدارة المستشفيات "ماسك" واحد فى الشيفت، على الرغم من أنه من المفترض يتم تغير "الماسك" كل ساعتين، وهو ما يقتضى صرف 6 ماسكات للممرض فى الشفت.

وأكمل: هناك تنسيق مستمر بين وزارة الصحة ونقابة التمريض فيما يتعلق بالممرضن وعملهم فى المستشفيات، وساعد على هذا الأمر، كون نقيب التمريض الدكتورة كوثر محمود تعمل بوزارة الصحة.