الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:33 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| معهد الفلك يكشف حقيقة اصطدام كويكب بالأرض يوم 29 إبريل

الأرض
الأرض

نفى المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ما تردد في بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، من منشورات تؤكد بأن هناك كويكب عملاق سيضرب الأرض خلال الفترة القادمة.

وقال المعهد في بيانه: "إنه من منطلق الدور القومي الذي يضطلع به المعهد فإننا ننفى تلك الشائعة ونفندها بالتقرير التالي، أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه من المقرر طبقا للأرصاد والحسابات الفلكية العالمية فان كويكب يكاد يكون بحجم جبل إيفرست يطلق عليه اسم 52768 (1998 OR2)، من المقرر أن يمر الكويكب على الأرض يوم 29 أبريل الساعة 09:56 بتوقيت جرينتش".

وتابع: "عند هذه النقطة سيكون على بعد 3.9 مليون ميل من كوكبنا، أي حوالي 16 مرة ضعف المسافة بين الأرض والقمر، ويتحرك بسرعة حوالي 8.7 كيلومتر في الثانية أو 19461 ميل في الساعة (31320 كيلومتر في الساعة)".

 كما أكد بانه لاتوجد أى خطورة على كوكب الأرض وسكانه، ونطمئن جميع المواطنين.

واختتم المعهد بيانه بأنه من الجدير بالذكر أن هذا الكويكب شوهد أخر مرة منذ 22 عاما، وأن مداره معروف جيدًا ولا توجد فرصة لحدوث تصادم على الأقل خلال القرنين المقبلين أو نحو ذلك، وفقًا لتوقعات مسار دورانه في الفضاء، كما توقعتها وكالات الفضاء العالمية ومنها وكاله ناسا.

كما أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بواسطة باحثيه ومنظار القطامية الفلكي، كان قد قام باكتشاف 12 نجم متغير خلال الفترة من 2013 وحتى 2018 وتم تسجيلهم في قواعد البيانات الفلكية العالمية باسم مصر ومرصد القطامية.

اقرأ أيضا: عاجل| بعد ظهورها في القليوبية.. طبيب بيطري يحذر من خطورة الخفافيش المصرية (فيديو)

وناشد المعهد جميع المواطنين المصريين بأن لا ينساقوا وراء تلك الشائعات، كما أن المعهد من خلال قنوات الاتصال الرسمية يفتح أبوابه للرد على أي تساؤلات تخص تلك الظواهر الفلكية.

ويرحب المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بزيارة المواطنين لمقر المعهد الرئيسي بحلوان أو مرصد القطامية الفلكي والتعرف على الأنشطة العلمية والبحثية (فلك وجيوفيزياء) ودورها في خدمة المجتمع.