الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: فيروس كورونا يستهدف الخصيتين وقد يؤثر على خصوبة الرجال

فيروس كورونا والرجال
فيروس كورونا والرجال

كشفت دراسة حديثة عن سبب إصابة الرجال بفيروس كورونا المستجد بنسبة أكبر من النساء، واستمراره لفترات أطول عند الذكور، من خلال الأنزيم الموجود فى الخصيتين، وفقا لسبوتنيك.

أجرت الدكتورة أديتي ساستري، طبيبة الأورام فى مركز مونتيفيوري الطبي فى برونكس، دراسة وبمشاركة والدتها جايانثي ساستري، عالمة الميكروبات فى مستشفى كاستوربا للأمراض المعدية فى مومباي، عن سبب إستقرار الفيروس عند الرجال أكثر من النساء.

وأفادت الدراسة التى تم نشرها فى موقع medrvix الطبي، أن فيروس كورونا عند دخوله لجسم الإنسان، فإنه يتحد مع خلايا بروتين ACE2، أو إنزيم الأنجيوتنسين 2، والذي يقلل المقاومة فى الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: دراسة.. كورونا قد يؤثر على الخصوبة ويصيب الرجال بالعقم

وتوصلت الدراسة إلى، أنه تم العثور على كميات كبيرة من الأنزيم فى الخصيتين عند الرجال، بصورة أكبر بكثير منه عند مبيض النساء.

واعتمدت الدراسة على 48 رجلاً و 20 امرأة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، ويعيشون فى مومباي، واتضح من خلال الفحص السريري، أن النساء احتاجت 4 أيام فقط للتخلص من العدوي، بينما احتاج الرجال لستة أيام لهزيمة فيروس كورونا.

يذكر أن السلطات الصينية، كانت أخبرت جميع المصابين بفيروس كورونا والمتعافين منه، بضرورة إجراء تحليل العقم على وجه السرعة، وذلك وفقاً لورود معلومات من قبل حكومة مقاطعة هوبي مركز تفشي الوباء، تفيد بأن الفيروس قد يكون ضارا على الخصوبة لدي الرجال، حيث تم إعداد دراسة من قبل فريق بحثي من مركز الطب التناسلي فى مستشفي تونجي فى مدينة ووهان.