الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:18 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

”قلبظ” تتحدى محافظ المنوفية وتتراجع عن قرار الغلق.. والعمال: هنموت بكورونا

شركة إيجيبت فودز
شركة إيجيبت فودز

لم تكن شركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية، القابعة في منقطة قويسنا الصناعية بمحافظة المنوفية، والمعروفة بـ"شركة قلبظ"؛ بمنأى عن خطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث سجلت العديد من الإصابات بفيروس كورونا في بعض صفوف موظفيها؛ إضافة إلى وقوع حالة وفاة لأحد الشباب العاملين بها، بعد إعلان وزارة الصحة في 6 إبريل الجاري، إصابته بالفيروس.

حالة من الذعر والهلع انتابت كل العاملين بشركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية، خاصة بعد وقوع حالة وفاة، وارتفاع عدد الإصابات بالفيروس القاتل، الأمر الذي دفع البعض للمطالبة بغلق مؤقت للشركة لتفادي تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا، نظرًا لأن الشركة تمتلك عدة مصانع بكثافة عمالة تتعدى 5000 عامل.

"الطريق" تواصل مع اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، والذي أكد أنه أعطى تعليمات لشركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية بمنطقة قويسنا الصناعية، باتخاذ اللازم من الإجراءات الوقائية تجاه العاملين بالشركة، خاصة بعد تسجيل حالة وفاة لشاب، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأكد "أبو ليمون"، في تصريحات خاصة، أنه تم تكليف الشركة بإعطاء إجازة لكل المخالطين للحالة، وأمر بتتع حالتهم الصحية باستمرار، مشيرًا إلى أن كل العاملين المخالطين للحالة التي توفت تم عزلهم على الفور ولمدة كافية للإطمئنان عليهم بعد مرور فترة العزل المطلوبة.

وظهرت بعض الأصوات المطالبة بغلق مؤقت للمصانع التابعة لشركة إيجيبت فودز، بعد تأكيد المختصين ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، من أبناء الشركة في أكثر من مصنع تابع لها، وعلت الأصوات المطالبة بالغلق بعدما ثبت إصابة بعض المخالطين للحالات المصابة من شركة إيجبت فودز بفيروس كورونا.

وعقد محافظ المنوفية، اجتماعًا مساء أمس الأول "الأحد" 19 إبريل الجاري، مع مسئولي شركة إيجيبت فودز، وأمر بغلق مصانع الشركة لمدة يومين (48 ساعة)، لتطهير وتعقيم المصنع بالكامل واتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مؤكدًا أن القرار جاء في إطار حرصه الكامل على سلامة العمال.

ومنح محافظ المنوفية، إجازة بأجر كامل لعدد 101 عامل لمدة 14 يومًا، من المخالطين للحالات الإيجابية التي ظهرت بالمصنع، فضلاً عن تواجد طبيب مقيم أثناء الورديات للكشف وقياس درجة الحرارة علي العمال أثناء دخولهم وخروجهم من المصنع، واتباع التعليمات الوقائية وتوزيع وسائل الوقاية على العمال.

وشدد المحافظ على القيام بتطهير وتعقيم مصانع إيجيبت فودز، بشكل دوري يوميًا، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده بمكتبه بالديوان العام، وحضره اللواء علاء رشاد سكرتير عام المحافظة، ومديري مديريات الشئون الصحية والقوي العاملة بالمنوفية، ورئيس جهاز المنطقة الصناعية بقويسنا، ورئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا، ومسئولي شركة إيجبيت فودز.

ومن جانبهم، رحّب مسئولو شركة إيجبت فودز للصناعات الغذائية، بكل القرارات التي اتخذها محافظ المنوفية، معلنين أن هذه القرارات من شأنها الحفاظ على صحة العمال، ومؤكدين التزامهم الكامل بتنفيذ كل القرارات والتوصيات التي جاءت في الاجتماع.

وعلم "الطريق" من مصادر مقربة من شركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية، أن مسئولي الشركة لم يلتزموا بقرار محافظ المنوفية الخاص بغلق مصانع الشركة لمدة يومين للتطهير والتعقيم، مكتفيين بالغلق لمدة يوم واحد، مؤكدين أن الشركة تم العمل بها يوم الأحد حتى منتصف الليل 19 إبريل 2020، وتوقفت أمس الإثنين فقط "شم النسيم"، وعادوت العمل اليوم الثلاثاء 21 إبريل 2020.

وقالت المصادر، إن أغلب العاملين بشركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية، مُكرهين على العودة للعمل ومضطرين للنزول خشية تعرضهم للفصل حال غيابهم أو إضرابهم عن العمل لتفادي الإصابة بالفيروس، مستغيثين بالمسئولين للخروج من هذه الأزمة، لأنهم واقعين بين التهديد بالفصل أو الموت بكورونا، حسب وصفهم.

وأشارت المصادر، إلى أن عمال شركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية، يرغبون في أن تحذو إدارة شركتهم حذو شركة توشيبا العربي، المجاورة لمصانعهم في المنطقة الصناعية بقويسنا، والتي منحت العاملين بها إجازة أسبوعين مدفوعة الأجر، ثم تبعتهم بأسبوعين آخرين مدفوعين الأجر أيضًا، حرصًا منها على سرمة العاملين بها.

"الطريق"، حاول مرارًا التواصل مع إدارة الشركة من خلال الاتصال بمديرها والاتصال بالشئون الإدارية، وكذلك بالأرقام الخاصة بالشركة ولكن دون رد، ويبقى حق الرد وتوضيح الأمر مكفول لشركة إيجيبت فودز للصناعات الغذائية.