الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم اليوم: ترامب يقترح حقن مرضى كورونا بالمطهرات.. والوباء يطارد الملونين في بريطانيا

صحف عالمية
صحف عالمية

تنوعت القضايا التي تم تناولها اليوم السبت في الصحف العالمية، بين الحل الذي اقترحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمساعدة المرضى ممن يعانون من فيروس كورونا، وظاهرة غريبة تلاحق الملونين ممن يعيشون في إنجلترا.

حقن مرضى كورونا بالمطهرات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الكلمة التي وجهها في مؤتمر صحفى عقده في البيت الأبيض إنه فكر في استغلال المطهرات لمواجهة فيروس كورونا، بإعتبارها من المواد الكيمائية التي تقتل الفيروسات داخل جسم الإنسان، وفقا لما نوهت عنه "بي بي سي" الأمريكية.

ووفقا للشبكة الأمريكية، فقد أشار الرئيس الأمريكي إلى أنه متيقن من قدرة المطهرات على القضاء على الفيروس في دقيقة واحدة وأضاف متسائلا: "هل هناك طريقة نستطيع أن نفعل بها ذلك مثل الحقن فى الداخل أو التنظيف تقريبا؟ لانك ترى أنه يدخل إلى الرئتين لذا سيكون من المثير للاهتمام التحقق من ذلك".

اقرأ أيضا: صحف العالم: هبوط النفط الأمريكي وفتح مراكز التسوق في إيران

وترى "بي بي سي" أن سؤال ترامب، الذي عرضه على الهواء، دفع الأطباء على الفور إلى الرد بشكوك وتحذيرات ضد حقن المطهرات أو ابتلاعها لأنها سامة للغاية.

جو بايدن يتوقع تأجيل الإنتخابات الأمريكية

من جانبه، أعرب جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى السابق والمرشح الديمقراطى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، عن توقعاته بسعي منافسه دونالد ترامب، لتأجيل الانتخابات، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا، وفقا لما ورد على "الجارديان" البريطانية.

وقالت الصحيفة البريطانية إن التصريحات التي أدلى بها جو بايدن تأتي بعدما كشف عنه أبرز خبراء الأوبئة في الولايات المتحدة، وهو الدكتور انتونى فاوتشى، حيث نوه أنه لا يستطيع أن يضمن أنه سيكون من الآمن التصويت بالمشاركة الجسدية فى الانتخابات المقررة فى نوفمبر.

يذكر أن بايدن سبق وقد قال فى إحدى فعاليات حملته على الإنترنت: "تذكروا كلماتى، أعتقد أن يحاول أن يؤجل الانتخابات بشكل ما، ويصل إلى بعض المنطق حول أسباب عدم إمكانية إجرائها، فتلك هى الطريقة الوحيدة التى يفكر أن بإمكانه أن يفوز بها".


اليابان تضحي بالزهور لتجنب التجمعات

قررت السلطات المحلية فى اليابان، التضحية بعشرات الآلاف من الزهور، وذلك لمنع الزائرين، لتكون هذه الخطوة واحدة من إجراءات احتواء فيروس كورونا، وفقا لما نوهت عنه "إندبندنت" البريطانية.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن المشي على الأقدام بين زهور التوليب من أهم طقوس الربيع الشائعة في اليابان، لكن هناك حالة من القلق، بأن تتسبب احتفالات الزهور بمزيد من التجمعات وبالتالي يكون هناك عدوى جديدة .

اقرأ أيضا: صحف العالم: دمار يلحق بالصناعة العالمية وإيران تفتح أسواقها

يشار إلى أن الحكومة اليابانية ألغت بالفعل مهرجان الورود السنوى، لكن الحديقة لا تزال مفتوحة للجمهور، مما أدى إلى قرار تخليص المكان من جاذبيته الرئيسية المتمثلة فى 180 نوع من شجيرات الورد والتى تصل إلى ذروتها فى منتصف مايو.

ظاهرة كورونا تلاحق الملونين في إنجلترا

والتفتت صحيفة "مترو" البريطانية لظاهرة فيروس كورونا التي تلاحق السود في مستشفيات إنجلترا أكثر من نظرائهم من البيض، حيث أكدت أن عدد الوفيات بينهم ضعف البيض، وهو ما يعزز القضية المثارة حول التفاوت الشديد بين الأعراق فى حصيلة الوباء فى بعض الدول فى مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا، بحسب ما ذكر.

ونوهت الصحيفة البريطانية أنه وعلى الرغم من أن هذا الوباء لا يفرق بين أحد فهو يصيب الفقير والأمير ورؤساء الحكومات والبسطاء، ما يثبت أنه فيروس عشوائي، لكنه ليس كذلك مع ذوى البشرة السمراء.

وتقول الصحيفة إن الأدلة الإحصائية لم تؤكد حتى الآن المخاوف واسعة النطاق بشأن معدلات الإصابة غير المتناسبة لفيروس كورونا المستجد داخل مجتمعات الأقلية العرقية فى بريطانيا، وعندما يتعلق الأمر بالوفيات، فإن تحليل للصحيفة حول أعداد الوفيات فى مستشفيات الصحة الوطنية قد وجد أن عدد السود الذين يموتون بكوفيد- 19 فى المستشفيات الإنجليزية هو ضعف معدل البريطانيين البيض.


جونسون يعود لعمله بعد الانتصار على كورونا

أفادت "تليجراف" البريطانية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون ينوي العودة لمزاولة مهام عمله يوم الاثنين، مشيرة إلى أنه أبلغ مساعديه بترتيب اجتماعات مع الوزراء الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا: صحف العالم: روسيا ترفض تسييس مساعداتها ومخالفات تركيا في غانا

وبحسب الصحيفة البريطانية فقد أكد براندون لويس وزير شؤون أيرلندا الشمالية في الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يتعافى بشكل جيد من مضاعفات مرض "كوفيد-19 "وسيعود إلى العمل قريبا.

ونقلت الصحيفة البريطانية أبرز ما قاله لويس حيال هذا الشأن، حيث قال: "في الوقت الحالي أيضا، بينما يتماثل للشفاء، يفعل ما نطلب من الجميع في أنحاء البلاد أن يفعلوه، يتلقى نصائح الخبراء الطبيين والأطباء ويقوم بما طلبه منه الأطباء".

وأضاف بحسب ما ذكر: "أتطلع إلى عودته بشكل كامل وتوليه زمام الأمور كاملة كرئيس لوزراء البلاد. إنني على يقين من أنه سيعود قريبا جدا، وعلى يقين من أنه سيكون حريصا جدا على العودة لكنني أعتقد أيضا أنه يفعل الصواب".