الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:31 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كورونا ماليزيا في رمضان| صمت مفزع وقيود مخففة

ماليزيا
ماليزيا

يحرص الشعب الماليزي على القيام بجميع الطقوس التي تميز شهر رمضان المبارك، إلا أن فيروس كورونا أجبر الشعب الإسلامي على الامتناع عن العادات الرمضانية التي تتسم بالروحانية وتجسد تواصلا اجتماعيا بين مختلف طبقات الشعب.

استعدادات رمضان

تبدأ الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك في ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان، حيث يتم تحري رؤية الهلال، ومع ثبوتها وتحديد أول يوم للصيام، يخرج الماليزيون فرحون وينتشرون في المساجد بأعداد كبيرة جدا، رجالًا ونساءً وحتى الأطفال الصغارـ ثم يعود الجميع لمنزله لتناول وجبة السحور.

اقرأ أيضا: عاجل| 150 إصابة جديدة بكورونا في ماليزيا والحصيلة 2470

كما تحرص البلديات على رش الشوارع الرئيسية حتى تتسم بالنظافة، وتنصيب الزينة والمصابيح الكهربائية في جميع الشوارع.

المساجد في ماليزيا

وتظل المساجد 30 يوما - طيلة الشهر المبارك مفتوحة أبوابها ليل نهار، وقبل صلاة المغرب بوقت كاف توضع المفارش وعليها أصناف متعددة من المأكولات الشهية من مختلف المنازل، وبعد صلاة المغرب يجلس الكثير من المسلمون معا في المسجد لتناول وجبة الإفطار كنوع من المشاركة والفرحة بهذا الشهر الفضيل، الغني بجوار الفقير.

دروس دينية بعد الفجر

يلاحظ خلال شهر رمضان المبارك امتلاء مساجد ماليزيا خاصة بعد صلاة الفجر، ففي هذا الوقت تقام الدروس الدينية، والتي تستمر مع بزوغ الشمس، وهو ما يعد نوعا من التفاؤل أن يذهب الناس لعملهم بعد معرفة العديد من تعاليم دينهم.

كورونا في رمضان

رغم تراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى ما دون الـ100 حالة وارتفاع نسبة التعافي إلى 63%، إلا أن قرارات الحكومة الماليزية كانت واضحة وصارمة في نفس الوقت، وجميعها تؤكد على أن الشعب في ماليزيا لن ينعم بطقوس الشهر الفضيل مثل السنوات السابقة، حيث أكد رئيس الوزراء محيي الدين ياسين، تمديد حالة الإغلاق التام للحد من تفشي الجائحة حتى 12 مايو المقبل، محذرا أيضا شعبه: "قد لا يكون في مقدوركم الاحتفال بعيد الفطر في قراكم". 

اقرأ أيضا: عاجل| وضع ملك ماليزيا وزوجته تحت الحجر الصحي

رفع بعض القيود

من الإجراءات الأخرى التي تقرر إتمامها في شهر رمضان المبارك هو رفع بعض القيود عن القطاعات الاقتصادية، خاصة بعد توقعات خبراء الاقتصاد في ماليزيا أن ينكمش البنك المركزي الماليزي بمعدل يصل إلى 2% هذا العام بسبب هذا الوباء، وفقا لصحيفة "ماليزيان جورنال إيكونوميك" الاقتصادية.

حظر التجوال وغلق المساجد

وتقرر أن يستمر حظر التجوال في ماليزيا خلال شهر رمضان لتكون اعتبارا من الساعة السابعة ليلا وحتى الخامسة من صباح اليوم التالي.

واستكمالا للإجراءات التي قررت الحكومة الماليزية اتخاذها، هو إغلاق المساجد، بعد تسجيل 190 إصابة بوباء "كوفيد-19" أغلبها كان نتيجة تجمع ديني أقيم في مسجد وحضره أكثر من عشرة آلاف شخص من عدة دول.

اقرأ أيضا: عاجل| ماليزيا تسجل حالتي وفاة و156 إصابة بكورونا

موقف الشؤون الإسلامية

من جانبه حرص وزير الشؤون الإسلامية الدكتور ذو الكفل محمد البكري، على توجيه رسالة لمسلمي ماليزيا، وطالبهم بأن لا يغضبوا من قرارات منع صلاة التراويح، نظرا لما تمر به البلاد من أزمة خطيرة، ولا مانع من القيام بهذه الخطوة للحفاظ على سلامتهم.

وأكد "وفقا للشريعة الإسلامية فإن إلغاء صلاة التراويح ليست أقل من صلاة الفروض في المساجد، فهي سنة وليست مثل صلوات الفروض التي تم منع إقامتها جماعيًا بالمساجد خوفا من انتشار الفيروس".