الطريق
الخميس 16 مايو 2024 10:09 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس العناية المركزة بمستشفى العزل بإسنا: المدخنون معرضون لخشونة الأوعية وليسوا بمأمن من كورونا

التدخين
التدخين

وراء كل أزمة صحية، يوجد التدخين الذي يعد عاملا أيضا في تدهور الحالة الصحية للمواطنين المصابين بفيروس كورونا.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور شريف موسى رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى العزل بإسنا، إن هناك دراسات تمت في الصين، والتي تشير إلى أن التدخين يزيد من معدل الوفيات لمصابي كورونا، ويزيد الحاجة إلى التنفس الصناعي ودخول العناية المركزى، في كل أشكال التدخين سواء كان سجائر أو شيشة، مبينا أن هذه الدراسة تمت على عدد كبير من الأشخاص.

وأضاف في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن هناك دراسة أخرى تمت في فرنسا في العاصمة باريس، ولكنها دراسة إحصائية فقط، واعتمدت على انخفاض المصابين بفيروس كورونا بين العدد الإجمالي للمصابين، حيث كان المصابون بكورونا من المدخنين أقل 4 مرات من غير المدخنين، حيث كانت نسبة المدخنين تقرب من 7%، مشيرا إلى أن هذه الدراسة صغيرة وغير معترف بها بشكل إجمالي.

وتابع أن منظمة الصحة العالمية، حتى يوم 10 إبريل من الشهر الحالي، لم تكن تجد علاقة بين التدخين وانخفاض معدلات الإصابة بفيروس كورونا، ولكن في يوم 14 أبريل من الشهر الحالي، مجموعة من التوصيات، التي أوضحت خلالها أن التدخين يساعد على الإصابة بشكل أسرع بفيروس كورونا، كما أنه يتسبب في سوء حالة المريض المصاب بكورونا في العناية المركزة.

وأوضح أن المدخن أكثر عرضة للإصابة بكورونا، من خلال مسك السجارة بين يده وفمه باستمرار وكذلك "الفاب"، والشيشة التي تسبب نقل العدوى نتيجة لتبادلها من شخص لآخر، ويضعف من قدرة الأغشية المخاطية، والتي تعمل على التخلص من المواد اللازجة في الصدر نتيجة للتدخين "البلغم"، كما أن التدخين يسبب خشونة في الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: رئيس قسم الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة ل”الطريق”: التدخين يساعد كورونا على تفجير الحويصلات الهوائية

وأكد الدكتور شريف موسى رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى إسنا التخصصي للحجر الصحي، إن التدخين مسئول بشكل تام عن تدهور عدد الحالات التي أصيبت بفيروس كورونا.