الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

الفدائي حيدرة.. آخر الخلفاء الراشدين وصاحب نهج البلاغة.. من هو علي بن أبي طالب؟

علي بن ابي طالب
علي بن ابي طالب

قال في وصف الدنيا؛ "ما أصف لكم من دارٍ، من أفتقر فيها حمْد، ومن استغنى فيها فُتن، ومن صحّ فيها أمن، حلالها الحساب، وحرامها العقاب"؛ تزوج من قلب الرسول النابض السيدة فاطمة، وهو رابع الخلفاء الراشدين؛ وصاحب الفصاحة والبيان والأقوال والحكم والمواعظ، وصاحب نهج البلاغة.

إنه الإمام علي بن أبي طالب أول فدائي وصبي في الإسلام؛ ويسرد "الطريق" محطات هامة من حياته خلال السطور التالية..

نسب أمير المؤمنين على بن طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأمه هي فاطمة بنت أسد الهاشمية، والتي سمته حين مولده حيدرة.

مولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

ولد الإمام على رضي الله عنه وأرضاه؛ في مدينة مكة المكرمة قبل بعثة الرسول الكريم بعشر أعوام، وتربى في كنف النبي بعد أن ضمه إلى حجره تخفيفا عن عمه أبي طالب حين أصاب مكة القحط؛ وكان أبو طالب كثير الأولاد، وكان علي رضي الله عنه من أوائل من آمنوا بالرسالة المحمدية حين بُعث، وكان عمره آنذاك عشر سنين.

إسلام وهجرة الخليفة الرابع للمسلمين

دخل علي بن أبي طالب على النبي صلى الله عليه وسلم وزوجه خديجة رضي الله عنها؛ فرآهما يصليان؛ فسأل الرسول الكريم عن ذلك فأخبره بأمر الإسلام، وبأنه مرسل بهذا الدين من عند الله؛ وأنه يدعو فيه إلى التوحيد وترك عبادة الأصنام، فتعجب الصبي الصغير من هذا الحديث حيث لم يسمع عنه ذي قبل، فما كان منه إلا أن طلب من الرسول إخبار والده أبا طالب فأوصاه الرسول بالكتمان.

زرع الله الإيمان في قلب "علي" خلال 24 ساعة ليأتي في اليوم التالي إلى الرسول الكريم، ليعلن إليه إسلامه، وهو أول من آمن من الصبيان، ومن المبشرين العشرة بالجنة.

هاجر علي بن أبي طالب إلى المدينة، بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، بعد أن أمره النبي بالبقاء في مكة ليعيد للناس أماناتهم التي كانت عنده، فبقي "علي" في مكة ثلاثة أيام، ليفعل ما أُمر به؛ ثم خرج بعد ذلك متتبعاً لطريق النبي ثم وافاه عند بني عمرو بن عوف.

ونزل عند كلثوم بن الهدم، وهو في طريقه للمدينة كان "علي" يستخفي في النهار ويسير في الليل، وتسبب له ذلك في تشقق قدميه، ثم وصل المدينة في الخامس عشر من شهر ربيع الأول.

فدائية علي بن أبي طالب

أمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؛ علي بن ابي طالب أن ينام في فراشه بعدما أوحيّ إليه بمكيدة قريش وقتله وتفرقة دمه بين القبائل، صلوات ربي وتسليماته عليك يارسول الله؛ حين أذن الله له بالهجرة برفقة الصديق أبو بكر الصديق.

 وبقي عليا رضي الله عنه في فراش النبي، وأخبره بأنّهم لن يؤذوه، وكانوا ينظرون من شق الباب فيرون شخصاً نائماً؛ فيظنوا أنه محمد بن عبد الله.

زواج علي من فاطمة الزهراء

سبق الخليفة الأول للمسلمين أبو بكر الصديّق، ثم الثاني عمر بن الخطاب؛ الإمام علي في طلب خطبة فاطمة من أبيها محمد رسول الله؛ ليرد على الإثنين:" بأنّها صغيرة وكانت كذلك"؛ فرضيا بما قرره النبي.

 ثم سمعت إحدى النساء بذلك، فانطلقت إلى "علي" تشجعه على التقدم إلى خطبة فاطمة من أبيها؛ ففعل ذلك ثم رضي "النبي"؛ به زوجاً لابنته، وكان زواجهما في السنّة الثانية من الهجرة النبوية، بعد غزوة بدر، وكان المهر الذي قدمه لها بسيطاً؛ وهو درع حُطمية غنمها في إحدى المعارك.

 

جهاد علي بن طالب

لعل من أشهر القصص التي أثبت شجاعة وإقدام أول فدائي في الإسلام، هي قصة قتله لعمرو بن ود، والتي جاء فيها أن عمرو بن ود جاء يوم الخندق وكان مقاتلا ماهرا، ويلقّب بالحيدرة، فطلب من يبارزه، فانتدب النبي ثم خيّر المسلمين فيمن يستطيع أن يبارز عمرو، فقام لذلك "علي" مرتين ويرده النبي فيهما.

 وفي الثالثة قبل عليه السلام ودعا له بالغلبة، واستخفّ عمرو بالفدائي الصغير؛ لأنه كان حديث السن، إلا أن ضربة "علي" القوية شجت رأسه ثم وقع قتيلًا، ليكبّر المسلمون ابتهاجاً فعرف الرسول بانتصار "علي" ومقتل عمرو.

ومن القصص التي لا تنسى؛ قصة اختياره لحمل راية الإسلام يوم خيبر، حيث حاصر المسلمون خيبر أياما عديدة، ولما كان اليوم السابق لفتحها والدخول فيها قام الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب في المسلمين.

 فقال الرسول الكريم: "لَأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسوله ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ، فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ أيُّهُمْ يُعْطَاهَا، فَلَمَّا أصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كُلُّهُمْ يَرْجُو أنْ يُعْطَاهَا، فَقالَ: أيْنَ عَلِيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ".

 ثم أعطى الرسولعليه الصلاة والسلام الراية لعلي رضي الله عنه، فقاد المسلمين في فتح خيبر، وبدأ بالهجوم على الحصن الذي يسمى "ناعم"، وهو المكان الاستراتيجي الذي يعتبره اليهود حصنهم الدفاعي الأول، وطلب منهم أن يسلموا ولكنهم رفضوا ذلك، وطلب قائد اليهود "مرحب" المبارزة من المسلمين؛ فقاتله الصحابي عامر بن الأكوع فقتله مرحب، ثم تبارز هو وعليّ فقتله "علي".

خلافة علي بن أبي طالب للمسلمين

بويع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بالخلافة، بعد مقتل عثمان رضي الله عنه الخليفة الثالث للمسلمين؛ حيث اجتمع الصحابة وعلى رأسهم طلحة والزبير فطلبوا منه أن يبايعوه، إلا أنه رفض، فعادوا إليه مرارا يسألونه ذلك؛ فهو أقربهم من رسول الله، وأحقهم، بها فوافق على ذلك، وكانت مُبايعته في المسجد، وقِيل بايعوه في بيته، ثم نقل مقر الخلافة إلى الكوفة؛ لأنها مستقر أعلام العرب في نظره.

مدة خلافة علي بن طالب

استمرت خلافة علي بن أبي طالب؛ أربع سنوات وتسعة أشهر وسبعة أيّام.

زيجات الإمام علي

تزوج أمير المؤمنين على بن طالب من تسعِ نساء، ولم يجمع بينهن، في وقت واحد؛ إذ لا يجوز للرجل أن تكون في عصمته أكثر من أربع نساء في الوقت ذاته، فكان عليا رضي الله عنه إن ماتت له زوجة، أو طلّقها، تزوّج أخرى، وكانت أولى زوجاته السيدة فاطمة رضي الله عنها، وتوفي وفي عصمته أربع نساء، وهن: "أمامة بنت أبي العاص، وأسماء بنت عميس، وأم البنين كلابية، وليلى التميمية".

أبناء وبنات الإمام علي رضي الله عنه

أنجب علي بن أبي طالب، من زوجاته، واحد وثلاثون ابنا وبنتا، أربعة عشر من الذكور، وسبع عشرة من الإناث، منهم: الحسن، والحسين، وأم كلثوم، وزينب، والعباس، وجعفر، وعبدالله بن بنت حزام، وعثمان، ويحيى، ومحمّد، وأبو بكر، وعبدالله بن ليلى، وعُمر، ورقيّة، ومحمّد الأوسط، ومحمّد بن الحنفيّة، ورملة، وأمّ الحسن، وجارية، وقد استمرّ نَسْل عليّ -رضي الله عنه- من خمسةٍ، وهم: الحسن، والحسين، ومحمد بن الحنفيّة، والعبّاس، وعُمر بن التغلبيّة.

اقرأ أيضا: بعد أمره بقتل البطل المنسي.. من هو قائد أنصار بيت المقدس ”توفيق فريج”؟


وفاة آخر الخلفاء الراشدين

في صلاة الفجر بمسجد الكوفة، وأثناء تأديته لها، ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، فقال بعدها جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة"، وقال عن قاتله "أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي"، وأمر بعدم تكبيله بالأصفاد وتعذيبه.

وعجز بالأطباء عن علاجه، فلما شعر بالنهاية قادمة كتب وصيته وظل السم يسري في جسده إلى أن توفي بعدها بثلاثة أيام.