الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:02 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يستخدم التكفيريون التليجرام في التواصل بينهم؟

التليجرام
التليجرام

سلطت الحلقة الـ17 من مسلسل الاختيار بطولة الفنان أمير كرارة، والذي يجسد فيه قصة الشهيد العقيد أحمد المنسي، على طرق التواصل بين الجماعات التكفيرية من خلال التليجرام، في أثناء وضع خطتهم للانتقال إلى أماكن متفرقة حتى لا يتمكن رجال القوات المسلحة من القبض عليهم.

قال الدكتور محمد الجندي، نائب مدير مركز بحوث التكنولوجيا بالجامعة البريطانية، إن التليجرام من أقدم برامج التليجرام الذي يستخدمه الجماعات التكفيرية في التواصل بينهما.

وأضاف "الجندي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الصراع دائم بين الحكومات والتنظيمات التكفيرية في الوصول إلى معلومات عنهم خصوصًا في الدول التي لا تحتوي على مكاتب لشركات فيس بوك وواتس آب، مما يصعب على هذه الدول الحصول على معلومات عن هذه الجماعات.

وأوضح "الجندي"، نائب مدير مركز بحوث التكنولوجيا بالجامعة البريطانية، أن استخدام التنظيمات التكفيرية لبرامج التليجرام لأنه من برامج التشفير على عكس البرامج والتطبيقات الأخرى، التي يمكن بسهولة تتبعها من خلال الرسائل.

اقرأ أيضًا: مسلسل الاختيار.. من هو أبو صهيب قناص التكفيريين؟

وأكد، أنه الآن أصبح هناك العديد من البرامج التي تعمل بنظام التشفير والتي يعمد إلى استخدامها التنظيمات التكفيرية مثل برنامج "BCM" وبرامج "VBN"، والإنترنت المظلم وغيرها العديد من البرامج الأخرى، مبينًا أن هذه البرامج تساعد الجماعات التكفيرية في الحفاظ على سرية معلوماتهم وإتصالاتهم الخبيثة.

وأشار إلى أن هناك أجهزة آمنة لدى الحكومات في دول العالم، يمكنها أن تواجه هذه البرامج باختراقها للوصول لهم.