الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:43 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

والد الشهيد خالد مغربي لـ”الطريق”: فخور بظهور ”الدبابة” في الاختيار.. والمنسي نادى عليه بالاسم وقت الهجوم الإرهابي

خالد مغربي
خالد مغربي

"قالوا أيه علينا دولا وقالوا إيه" تعتبر تلك الأغنية الأكثر شهرة خلال الفترة الماضية، وانتشرت بعد استشهاد أفراد من الكتيبة 103 في كمين البرث، تخليدا لبطولات وذكرى من استشهدوا فيه من أبطالمصر، مضيفا لكل منهم لقب عرف به وسط أصدقائه، ومن بينهم "الدبابة" وهو البطل الشهيد خالد مغربي.

"خالد مغربي أحد أبناء مدينة طوخ بالقليوبية، المغربي، حصل على الثانوية العامة، وأعلن عن رغبته في دخول الأكاديمية البحرية، لكن سرعان ما عدل عن رأيه ودخل الكلية الحربية وتخرج فيها منتصف عام 2014، ذهب ليؤدي خدمته فى سيناء ضمن أبطال الكتيبة 103 صاعقة، تاركا خلفه طفل صغير وزوجة"، بهذه الكلمات بدأ محمد مغربي والد الشهيد حديثه لـ"الطريق"، مفتخرا بسيرة ابنه الطيبة وسط أصدقائه في العمل وفي بلدته.

وأضاف والد الشهيد خالد المغربي المشهور بـ"الدبابة"، أنه أدى 41 مداهمة في ثلاث سنوات خدمها فى سيناء، وكانت له علاقة طيبة بالشهيد أحمد المنسي، ومعلمه رامي حسنين، وكان مسؤولا عن قوات الدعم الكمائن في مربع البرث، فوجئ بنداء الشهيد المقدم أحمد منسى عليه بالاسم، وقت الهجوم المسلح لعناصر تكفيرية على الكمين بأسلحة ثقيلة.

ويكمل: "على الرغم من أن "دبابة" كان قد صلى في كتيبته استعدادا للعودة إلى منزله لأنه كان سينتقل من سيناء للإسكندرية، وذلك أحزنه بشدة، لأنه دائما ما كان يطلب الشهادة، حتى إنه قال لوالدته قبل وفاته أنه سيموت في أراضي سيناء مدافعا عنها".

بصوت أقرب للبكاء، أكمل والد الشهيد خالد المغربي: "علمنا بعد ذلك أن "الدبابة" ذهب مسرعا بقوات دعم تجاه الكمين وكان دائما ما يتقدم الجنود، ليضع روحه على الطريق ليمهده لهم، فلو قابل عبوة ناسفة أو رصاصات غدر يكون أول من يتلقاها عن أصدقائه، وبالفعل تعامل مع أكثر من إرهابي في الطريق، حتى فوجئ بسيارة دفع رباعي وبها متفجرات.

اقرأ أيضا: دعاء ختم القرآن.. ماذا قال الرسول عن فضل تلاوة كتاب الله في رمضان؟

وأضاف "عندما انفجرت السيارة انقلبت الدبابة، وأصيب كل من فيها، وخالد كان على قيد الحياة لكنه مصاب، ولم تمر دقائق ووجد الجنود أنه قد توفى إثر إصابته".

واختتم والد الشهيد خالد مغربي حديثه قائلا: "حكوا لنا عن موافقه، وعن قراءته الدائمة للقرأن، ولم أكن أعلم أن ابني كان يتعرض لكل تلك الأهوال، لكني عرفت سبب تسميته بالدبابة بعدها، وأنه يشاهد مسلسل الاختيار بكل اعتزاز، وفخور بظهور شخصية ابنه فيه".

موضوعات متعلقة