الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:46 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رقص و”مزج بلدي” لتحسين الصحة والنفسية ضمن ورش إيزيس الدولى للمسرح قصور الثقافة تطلق الملتقى الأول لتراث جمعيات الجنوب بمتحف الطفل للحضارة شيخ الأزهر يؤكد أهمية هيئات الإسعاف في دعم إخواننا في غزة رئيس الوزراء يستقبل نظيره الأردني بمطار القاهرة الدولي المصريين الأحرار يطلق مبادرة «المراجعات النهائية» لطلاب الإعدادية بمطروح البرلمان العربي يثمن قرار جزر البهاما الاعتراف بدولة فلسطين الصحة: اكتشاف 32 ألف حالة مصابة بـ ”الثلاسيميا” من خلال مبادرة فحص المقبلين على الزواج إحالة المسؤولين عن وضع امتحان اللغة العربية للصف الأول الإعدادي بقطور للتحقيق محافظ الإسكندرية يشهد تخرج الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي ”إعداد الكوادر القيادية” محافظ الجيزة يوجه بمتابعة انتظام العمل بملف التصالح بالوراق وإمبابة والمنيرة الغربية تعرف على إيرادات فيلم ”شقو” أمس بالسينما نائب محافظ الجيزة يتابع ميدانيا مشروعات الخطة الأستثمارية للتطوير والرصف بالحوامدية

بعد إصابتها بفيروس كورونا.. ما لا تعرفه عن الفنانة رجاء الجداوي

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

اعتادت الفنانة رجاء الجداوي مع حلول عيد الفطر المبارك كل عام على تهنئة جمهورها، كان هذا العيد تحول وصدمة كبيرة لمحبيها، بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد ودخولها الحجر الصحي.

في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، أول أيام عيد الفطر المبارك، تحولت تهنئة الجمهور بعضهم لبعض إلى رسائل حزن وصدمة ودعاء للفنانة التي أصابها المرض.

وكانت ابنتها أميرة أعلنت خبر إصابتها الذي كان كالصعاعقة على جمهورها ومحبيها وطلبت منهم الدعاء لوالدتها بالشفاء رسائل النجوم كانت مؤثرة وحرصوا على الدعاء لها.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية معلومات عن الفنانة رجاء الجداوي

بدايتها الفنية

ولدت الفنانة رجاء الجداوي صاحبة الـ 81 عامًا، في شهر سبتمبر من عام 1938، بمحافظة الإسماعيلية.

خالتها هي الفنانة الراقصة تحية كاريوكا، التي انتقلت معها رجاء إلى القاهرة.

عملت رجاء الجداوي في بدايتها كعارضة أزياء وفي عام 1958 تم اختيارها كملكة جمال مصر ولقبت بسمراء النيل، وعملت لمدة سبع شهور في باريس كعارضة أزياء.

وخاضت رجاء الجداوي عالم التمثيل من على خشبة المسرح مع خالتها تحية كاريوكا.

كانت بدايتها الفنية من خلال مشاركتها فيلم غريبة عام 1958، وذلك بعد أن رشحها المخرج أحمد بدرخان للمشاركة فيه أمام الفنانة نجاة.

أعمالها في السينما

شاركت بعد ذلك في عام 1959 مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان" وفي العام نفسه شاركت في فيلم "نور العين"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "إشاعة حب" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنانة هند رستم والفنان عمرو الشريف.

ثم توالت مسريتها الفنية بعدد كبير من الأفلام منها فيلم "مخلب القط" و"الفرسان الثلاثة"، و"معسكر البنات"، و"كرامة زوجتي"، و"أيام الحب"،"أصعب جواز"، و"أزواج طائشون"، "لاتبكي يا حبيب العمر" ومن يدفع الثمن"، و"موعد على العشاء"، و"حدوتة مصر".

اقرأ أيضًا: إصابة رجاء الجداوي بفيروس كورونا وابنتها تستغيث بالجمهور

أعمالها في التلفزيون

وعلى شاشة التلفزيون، ظهرت شاركت في عدد من المسلسلات ومنها:مسلسل "أنا وإنت وبابا في المشمش"، "تزوج وابتسم للحياة" وأيام في الحلال"، و"يوميات امرأة عصرية"، "القاهرة والناس"، و"أرض النفاق"، و"الهروب"، و"لحظة اختيار"، وغيرها.

اقرأ أيضًا: رسائل مؤثر من النجوم للفنانة رجاء الجداوي بعد إصابتها بفيروس كورونا

أعمالها في المسرح

ومن المسرحيات التي شاركت وهي: "الواد سيد الشغال"، و"من فات قديمه"، و"أكابر أكابر"، و"الزعيم"، و"الثعلب في الملعب"، و"أخر كرم".

زواجها

تزوجت حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق "حسن مختار" عام 1970، وأنجبا ابنتهما أميرة، وتوفي زوجها عام 2016  بعد صراع مع المرض.