الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم اليوم: ترامب يتعهد بـ100 مليون مسحة لاختبارات كورونا.. وضغوط على جونسون بسبب مستشاره

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الثلاثاء 26 مايو 2020، ومنه رصد لتأثير فيروس كورونا على الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة الأمريكية، وخرق لإجراءات الحجر الصحي على الرغم من استمرار خطر الوباء.

كورونا يضر الديمقراطيين أكثر من الجمهوريين

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن نسبة وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة من الممكن ان تمس العديد من المناطق في الولايات المتحدة، لكن الخسائر كانت قوية جدا في المناطق الساحلية، وفي الغرب الأوسط الصناعي بمدينة نيويورك.

ونوهت الصحيفة الأمريكية بأن الوباء سبب دمار في المناطق التي يعيش فيها أعضاء الحزب الديمقراطي، مشيرة إلى أن ذلك هو ما يفسر أسباب تفكير كل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الوباء بطريقة مختلفة، خاصة فيما يتعلق بإعادة فتح الأعمال والمدارس والبلاد ككل.

ونوهت الصحيفة الأمريكية بالديمقراطيون يتمركزون فى المقاطعات التى أصابها فيروس كورونا بكثرة، فى حين أن الجمهوريين يعيشون فى المقاطعات التى لم يصبها مرض كوفيد 19 نسبيا، على الرغم من أنهم يدفعون ثمنا اقتصاديا، مشيرة إلى أن المقاطاعات التي تمكن فيها دونالد ترامب من الفوز فى انتخابات 2016 قد سجلت 27% من حالات الإصابة بالفيروس، و21% من الوفيات، على الرغم من أن 45% من الأمريكيين يعيشون فى هذه المجتمعات.

اقرأ أيضا: صحف العالم: خلافات بين ترامب وبومبيو بسبب انتخابات الكونجرس


100 مليون اختبار مسحة لفيروس كورونا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهدت بشراء 100 مليون مسحة لإجراء اختبارات فيروس كورونا بنهاية العام الجاري، للمساعدة فى توسيع قدرات الولايات المتحدة فى إجراء اختبارات فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الكونجرس قدم تقريرا يشرح الاستراتيجية القومية لإتمام الاختبارات، موضحة أن الإدارة الأمريكية على قناعة بأن الولايات وليس الحكومة الفيدرالية هى التى ينبغى بأن تتحمل المسئولية الأساسية لإجراء الاختبارات التشخيصية للمساعدة على وقف وباء كورونا.


خرق لإجراءات الوقاية في ولاية ميزوري الأمريكية

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى التوافد الذي حدث بشكل غير مسبوق على ميزورى الامريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأكدت أن الذين توافدوا تجاهلوا تماما مبادئ التباعد الاجتماعي، وتكدسوا فى نوادى اليخوت والحانات الخارجية ومسابح المنتجع فى تلك المنطقة السياحية المهمة بميزورى.

وبحسب الصور التي نشرتها الصحيفة البريطانية، فقد ظهر نسبة كبيرة من الناس وهم في حالة تكدس يشربون ويسبحون بالقرب الشديد من بعضهم البعض، والملفت أنهم تواجدوا فى فناء خارجى تحت لافتة مكتوب عليها "الرجاء الإلتزام بالتباعد الاجتماعى".

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن من قاموا بفعل ذلك كانوا يوجهون مطالبة للمسؤولين بأن يعملوا على عودة الحياة لطبيعتها كما كانت قبل الوباء.

اقرأ أيضا: صحف العالم: اضطرابات سياسية في البرازيل وانتهاكات ترامب

جونسون يواجه ضغوط غير عادية

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ضغوط قوية جدا لكي يقيل كبير مستشاريه دومنيك كومينجز، بعدما دعا 18 على الأقل من النواب المحافظين علانية بضرورة مواجهة المستشار تداعيات خرقه لقواعد الإغلاق، وفقا لما ورد على صحيفة "الجارديان" .

ودافع جونسون عن كومينجز في مؤتمر صحفي، وزعم أنه تصرف بمسؤولية وبشكل قانونى، واتبع غريزته كأب بالسفر للسعى لمساعدة رعاية أطفاله، ومنهم ابنه البالغ من العمر أربع سنوات، خاصة في ظل معاناة زوجته من فيروس كورونا.

رفض لقاح جديد

واستطردت "الجارديان" لتكشف عن رفض كبرى شركات الأدوية في العالم لمقترحا قدمه الاتحاد الأوروبي يتعلق بالعمل على لقاحات سريعة التتبع لمسببات الأمراض مثل فيروس كورونا والسماح بتطويرها قبل أن يحدث تفشى للوباء.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد تم تقديم خطة الإسراع في تطوير اللقاحات والموافقة عليها من قبل ممثلى المفوضية الأوروبية، مشيرة إلى أن ذلك يعد مبادرة من أجل دعم أحدث الأبحاث فى أوروبا، لكن تم رفضها.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب في ملعب الجولف.. وجونسون يدافع عن أبرز مستشاريه

موضوعات متعلقة