الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:32 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب في ملعب الجولف.. وجونسون يدافع عن أبرز مستشاريه

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الإثنين، لنجد الرئيس دونالد ترامب يتحدى إجراءات فيروس كورونا من خلال ممارسة رياضة الجولف، وأزمة الوباء تزيد من معدلات الفقر العالمي.


كورونا في واشنطن وترامب يمارس الجولف

أشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي لأحد ملاعب الجولف، وهو ما يحدث لأول مرة منذ تفشي فيروس كورونا، رغم التحذيرات التي وجهت في أحد المؤتمرات الصحفية بالبيت الأبيض، والتأكيد على ضرورة اتباع قواعد التباعد الاجتماعي.

وقالت الصحيفة البريطانية إن زيارة ترامب لملعب الجولف في نادي ترامب الوطني بمدينة ستيرلنج بولاية فيرجينيا، أثارت ضده موجة من الانتقادات الشديدة، ففي الوقت الذي وصلت فيه الإصابات لـ 1.6 مليون شخص وتجاوزت نسبة الوفيات 96000 شخص، يذهب ترامب لممارسة رياضة الجولف متجاهلا ما وصل إليه حال البلاد.

اقرأ أيضا: صحف العالم: اضطرابات سياسية في البرازيل وانتهاكات ترامب

كورونا يفسد جهود مواجهة الفقر العالمي

أما مجلة "إيكونوميست" البريطانية، فسلطت الضوء على الأزمة الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذا الوباء تسبب في إعاقة جهود تبذل منذ سنوات عديدة لمكافحة الفقر في مختلف دول العالم، حيث كان العالم قبل الوباء يشهد انخفاضا تدريجيا وثابتا لأعداد الفقراء، ولكن ومنذ تفشي المرض ارتفع عدد الفقراء بشكل سريع وملحوظ.

وبحسب "إيكونوميست"، فإنه وفي الأوقات العادية يكون لدى الناس في البلدان الفقيرة عدة طرق يعتمدون عليها للتعامل مع الصدمات، فعلى سبيل المثال إذا تعرض أحد في أسرة ما لمرض خطير، تحرص البقية على العمل لساعات أطول من أجل تعويض الدخل المفقود، ومن الممكن أن يطلبوا المساعدة من الأقارب أو الجيران، ولكن كورونا دمر كل آليات التكيف هذه، حيث ضربت الجائحة كل مكان دفعة واحدة.

فلم يعد بمقدور أي بلد أن تطلب من جارتها المساعدة مهما كانت غنية فالأزمة ظللت بأثارها على العالم أجمع.

اقرأ أيضا: صحف العالم: براعة الدول الصغرى في التعامل مع كورونا

مستشار البيت الأبيض يحذر

من جانبه وجه روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض تحذيرات صارمة من تشريع الأمن القومي الذي اقترحته الصين، الذي يتعلق بهونج كونج، وأشار إلى أنه قد يتسبب في فرض عقوبات أمريكية جديدة، كما أنه يعتبر هذا التشريع تهديدا لوضع المدينة كمركز مالي، وفقا لما ورد على "إن بي سي" البريطاني.

ونقل الموقع البريطاني أبرز ما قاله أوبراين حيال هذا الأمر، حيث نوه أن الصين ومن خلال هذا التشريع تريد أن تفرض هيمنتها على هونج كونج، مؤكدا أنه وفي حال حدوث ذلك سيكون من الصعب على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن يشهد بأن هونج كونج تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي، كما أنه وفي حال حدوث ذلك سوف تفرض عقوبات مشددة على كل من الصين وهونج كونج في نفس الوقت.

الردع النووي في كوريا الشمالية

حرص زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون على ترأس اجتماعا عقدته اللجنة العسكرية المركزية، وفيه أجريت عدة مناقشات تتعلق بـ "السياسات الجديدة التي من شأنها تعزيز الردع النووي في البلاد" وفقا لما ورد على "بلومبرج" الأمريكية.

وقالت الوكالة الأمريكية إن الاجتماع الذي عقدته اللجنة العسكرية المركزية في حزب العمال الحاكم، شهد بحث خطوات عسكرية مهمة، وسلسلة إجراءات تنظيمية وسياسية، الهدف منها تعزيز القوات المسلحة.

وبحسب ما ذكرته "بلومبرج"، فقد تم اتخاذ سياسات جديدة، من أجل تعزيز الردع النووي في كوريا الشمالية، مشيرة إلى أنه تم وضع القوات المسلحة الاستراتيجية في حالة تأهب قصوى بم يتماشى مع المتطلبات العامة لبناء وتطوير القوات المسلحة في البلاد.

اقرأ أيضا: صحف العالم: تقاسم السلطة في أفغانستان والجوع يهدد لبنان

جونسون يدافع عن مستشاره دومينيك

حرص رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على الدفاع عن مستشاره دومينيك كامينجر، الذي يتعرض لضغوط عديدة لكي يتقدم باستقالته، لأنه سافر على الرغم من إجراءات العزل العام، بعد ظهور أعراض فيروس كورونا على زوجته وفقا لما ورد على "تليجراف" البريطانية.

ووفقا لما ورد في الصحيفة البريطانية، فقد أدلى جونسون بتصريحات رسمية في مؤتمر صحفي عقده يتعلق بهذا الشأن، حيث قال إنه يعتقد أن تصرف كامينجر كان يتمتع بالمسؤولية ولا يخالف القانون.

يشار إلى أن العديد من الأحزاب المعارضة، طالبت جونسون بأن يجبر مستشاره على الاستقالة، موضحة أن قواعد العزل العام أوضحت بما لا يدع مجالا للشك أن من يشتبهون بإصابتهم بأعراض كورونا عليهم الانعزال هم وأفراد أسرتهم بالكامل.