الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:55 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: تقاسم السلطة في أفغانستان والجوع يهدد لبنان

صحف العالم
صحف العالم

التفت الإعلام الأمريكي لخطوة تقاسم السلطة في أفغانستان بعد اتفاق السلطة الأمريكية وحركة طالبان، في حين يواجه لبنان مخاطر جراء الأوضاع المعيشية.

تقاسم السلطة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن "أفغانستان ظلت تعاني لأشهر طويلة من النزاع بسبب نتيجة الانتخابات، ما أدى إلى تقاسم السلطة بين الرئيس أشرف غنى ومنافسه عبد الله عبد الله"، الأمر الذي اعتبرته الصحيفة واقعا غريبا.

ووفقا للصحيفة، فإن الاتفاق سوف ينهي الأزمة السياسية التي ألقت بظلالها بشكل كبير على الجهود التي بذلت من أجل إنهاء الحرب الطويلة التي تخوضها الحكومة مع طالبان.

اقرأ أيضا: صحف العالم: خلافات بين ترامب وبومبيو بسبب انتخابات الكونجرس

الجوع يهدد لبنان

من جانبها رصدت "واشنطن بوست" الأمريكية الأوضاع المعيشية في لبنان، منوهة أن جميع الطبقات باتت تتحدث عن الجوع الذي يضفي بظلاله على البلاد، بدءًا من الجزارين وحتى سائقى التاكسى فى بيروت إلى عشاق الحلويات الشهيرة فى طرابلس مرورا بالمتظاهرين المناهضين للحكومة في الشوارع.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن لبنان يعاني من أزمة اقتصادية متفاقمة، تتمثل في انهيار العملة مما يجعل العديد من المواد الغذائية بعيدة عن متناول يد اللبنانيين، فقد تضاعفت أسعار اللحوم على سبيل المثال منذ شهر مارس، وبلغ سعر اللحم المفروم 9 دولار للرطل.

ونقلت الصحيفة عن جزار فى بيروت قوله: إن "أحد زبائنه ظل يهاتفه يوميًا لأسابيع يسأله عما إذا كانت الأسعار قد انخفضت، وفى كل مرة يقول أن هذه الأسعار مرتفعة بالنسبة له".
 

اقرأ أيضا: صحف العالم: إصابة حرس ترامب بكورونا واعتزال الملكة إليزابيث

بريطانيا

قال وزير الأعمال البريطاني ألوك شارما: إن "المملكة المتحدة سوف تكون قادرة قريبا على الانتقال للمستوى الثالث من الإغلاق، وأن ذلك سيكون بحذر شديد"، وفقا لصحيفة ميرور.

وأضاف شارما "كلما ارتفع مستوى التأهب، كلما كانت إجراءات الإغلاق أكثر صرامة"، موضحا أنه بفضل الجمهور الواعي الذي يتبع قواعد التباعد الاجتماعي، وستتمكن البلاد من المضي قدمًا.

وتعتزم الحكومة البريطانية الاستمرار في مراقبة عدد الإصابات التي تحدث بجميع أنحاء البلاد، موضحا أن إحدى الخطوات الأولى هي السماح لهؤلاء الذين لا يستطيعون العمل من المنزل بالعودة إلى وظائفهم.

خسائر اليابان

من جانبها أفادت "يايان تايمز"، بأن اقتصاد اليابان الذي عرف بأنه ثالث أكبر اقتصاد في العالم سجل انكماشا وصل لنسبة 0.9%، مشيرة إلى أن هذه الإحصائيات أفضل بقليل من توقعات انخفاض 1.2% في استطلاع سابق.

اقرأ أيضا: صحف العالم: دعم فرنسي لفلسطين ومظاهرات أفغانية ضد إيران