الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:19 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو علاج الشعر الأبيض؟

طرق علاج الشعر الابيض
طرق علاج الشعر الابيض

يؤرق الشعر الأبيض الكثيرين، وخاصة الشباب فى حالة ظهوره بكثافة فى رأسهم فى سن مبكر، ويلجأ معظمهم إلى مستحضرات التجميل الكيميائية لإزالته، على الرغم من وجود الكثير من الوصفات الطبيعية والمنزلية التى يمكنها استبداله بالأسود كما كان.

 

ويعرض "الطريق" خلال السطور التالية أبرز الأسباب التى تؤدي إلى وجود الشعر الأبيض فى الرأس، وفقًا لما ذكره موقع bellatory للصحة والتجميل.

 

ما الذي يسبب الشعر الرمادي أو الأبيض؟

يمكن أن يكون الشعر الأبيض كابوسًا للكثيرين، وهذه مشكلة عالمية واسعة الانتشار، وتحدث عندما تقل الخلايا الصباغية حول بصيلات الشعر من كمية الميلانين التي تنتجها (أو تتوقف تمامًا).

 

ويتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين، ومع نمو الشعر، تقوم الخلايا الصباغية حول بصيلات الشعر بحقن الميلانين فى قشرة عمود الشعر، مما يؤدي إلى لونه الداكن.

 

الكيراتين بدون الميلانين هو لون رمادي مصفر، لذلك عندما تتباطأ الخلايا الصباغية، يبدأ الشعر في فقدان لونه الحقيقي ويتغير إلى الأبيض.

وهناك عدة أسباب لهذا الانخفاض فى إنتاج الميلانين، منها ما هو طبيعي، مثل الوراثة وتقدم العمر والتغيرات الكيميائية الطبيعية فى الجسم، وهناك أسباب أخرى بسبب عوامل خارجية قد تكون قابلة للعلاج، مثل النظام الغذائي والإجهاد.

 

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لفرد الشعر داخل المنزل..تعرفي عليها

وتحتوي العديد من ألوان الشعر الكيميائية على الأمونيا، وهي مادة مبيضة صناعية وتضر الشعر بشدة على المدى الطويل، لذا يجب دائمًا تجنب أنواع الشامبو ذات الأساس الكيميائي واستخدم الأعشاب بدلاً من ذلك.

 

علاج طبيعي للشعر الأبيض

يرتبط الشعر الأبيض عادةً بالشيخوخة، على الرغم من أنه يمكن رؤيته أيضًا عند الشباب.

يمكن علاج الشعر الأبيض باستخدام الطب الهندي التقليدي، أو الأيورفيدا، وهو ما سنذكره خلال السطور التالية.

بالنسبة لمن لا يعرف "طب الايورفيدا"، فإنه يستخدم الطبيعة لتكملة أوجه القصور فى الجسم وتقوية جهاز المناعة، ومن الأفضل دائمًا اللجوء إلى الطبيعة للحصول على العلاجات قبل الذهاب إلى الطبيب، لأن الأدوية الحديثة بشكل عام تعالج مشكلة واحدة، مثل الورم الخبيث، وتسبب آثارًا جانبية أخرى، وأحيانًا أكثر خطورة.

هذه العلاجات الطبيعية أفضل بكثير من الأصباغ الكيميائية التي تتغلغل في الجلد وقد تسبب السرطان.

طرق علاج الشعر الأبيض الطبيعية

 الشاي الأسود

يعمل الشاي الأسود بشكل أفضل مع الشعر الأبيض قبل فوات الأوان، ويسهل صنعه، فأنت تحتاج إلى مكونين فقط، يمكنك وضعه على الرأس لمدة تصل إلى ساعتين، أو يمكنك وضعة لوقت أقل مع تطبيقه بشكل متكرر، عدد المرات التي تستخدم فيها غسول الشاي الأسود سيكون له تأثير تراكمي، حيث أنه كلما فعلت ذلك، كلما زاد التأثير الذي ستراه.

مكونات:

  • 2 ملاعق طعام من أوراق الشاي الأسود
  • ماء

الطريقة:

  1. قم بغلي أوراق الشاي في الماء.
  2. دع الشاي يبرد حتى درجة حرارة الغرفة.
  3. صفي أوراق الشاي ثم ضع الشاي على شعرك، إذا كان شعرك طويلًا، فإن إحدى أسهل الطرق لتطبيق الطريقة، هي سكبه فى زجاجة رذاذ صغيرة، ثم رشه على الشعر واستخدام فرشاة للتأكد من انتشار الشاي بالتساوي.
  4. بعد ساعة تقريبًا (يمكنك أن تستمر لمدة ساعتين)، اشطف الشاي بالماء البارد، ولا تستخدم الشامبو.