الطريق
الخميس 23 مايو 2024 10:14 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اطمن على نفسك”.. ما هي فصيلة الدم الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد؟

ما هي فصيلة الدم الأقل اصابة بكورونا؟
ما هي فصيلة الدم الأقل اصابة بكورونا؟

انتشرت مؤخرًا دراسة إحصائية عن أن أصحاب فصيلة الدم O هم الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، ولكن حذر الأطباء من الاعتماد على هذه الدراسة واستغلالها فى عدم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، نظرًا لأنه لا يوجد تفسير علمي لها حتى الَان.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية، إن أصحاب فصيلة الدم O هم الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد فى مصر، وفقًا لدراسة إحصائية أجرتها الوزارة، جاء ذلك فى حواره مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة سي بي سي إكسترا.

وأضاف حسني، أن الدراسات الإحصائية هى أضعف أنواع الدراسات فى المجال الطبي، لذا لا ينصح بأن يعتمد عليها الناس بشكل كبير، نظرًا لأنها قد تكون سببًا فى بعض الَاثار السلبية ومنها عدم اتخاذ أصحاب هذه الفصيلة من الدم الإجراءات الوقائية اللازمة.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن وزارة الصحة المصرية تحاول التوصل إلى تفسير علمي لهذه الدراسة الإحصائية، وعندما يتم اكتشاف تفسير علمي مناسب لهذه الدراسة سيتم الإعلان عنها رسميًا.

وتابع، أن وزارة الصحة حذرت المواطنين منذ نهاية شهر مايو وبداية شهر يونيو من الاستخفاف بالإجراءات الصحية المتبعة للوقاية من انتقال العدوي وانتشار الفيروس بصورة كبيرة، وتوقعنا أن ترتفع أرقام المصابين ما بين 2000 إلى 2500 حالة إصابة يوميًا.

اقرأ أيضًا: ما هي الأعراض الجديدة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19؟

وكشف حسني، أنه لا يوجد ما يسمي بتوقع وصول الذروة فى يوم محدد، نظرًا لأن ذلك سيتضح فقط عند وصولنا لها، وعلى الرغم من ذلك فمن المتوقع أن يكون الشهر الجاري هو شهر الذروة فى مصر وأن يكون أول أسبوعين من بداية شهر يوليو هما المتوقع ثبات الأرقام المسجلة للمصابين بالفيروس، ثم النزول فى منتصف الشهر ذاته.

وشدد حسني، على ضرورة الاستمرار فى الإجراءات الاحترازية المتبعة للوصول إلى هذه النتيجة، لافتًا أنه من الملاحظ التزام الكثيرين بالإجراءات الاحترازية ومنها ارتداء الأقنعة الطبية والتي بدورها ستمنع من انتشار المرض بصورة أكبر.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، على ضرورة الحفاظ على المسافة الَامنة للتباعد الاجتماعي والتى تقدر بمسافة متر إلى متر ونصف المتر بين الأشخاص.