الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أفضل الأطعمة والمشروبات التى تساعد على تجنب القلق والتوتر

أطعمة ومشروبات للتغلب على القلق والتوتر
أطعمة ومشروبات للتغلب على القلق والتوتر

يعاني الكثيرين من أعراض الشعور بالإجهاد والتوتر خاصة فى ظل الظروف الصحية والاجتماعية الحالية، والتى تسببت فى المزيد من القلق والاضطراب؛ ما جعل العديد من الأشخاص يبحثون عن بدائل طبيعية لعلاج التوتر والقلق بدلًا من الأدوية الكيميائية.

 

وبحسب موقع "تايمز ناو نيوز"، نشر تقرير صحي يفيد بأن اتباع النظام الغذائي الصحي ضروري جداً لمحاربة التوتر والإجهاد، وما قد يرافق هذه الاضطرابات من مشاكل وأمراض عديدة للجسم.

 

ونقلًا عن سبوتنيك، أوضح التقرير أن هنالك بعض من الأطعمة الصحية والطبيعية والتى يمكنها أن تساعد على تقليل حدة القلق والتوتر ومنها:

 

الفواكه

أحيانًا كثيرة يشعر الناس بالحاجة إلى تناول السكريات خاصة عندما يشعرون بالتوتر، ولذا ينصح باختيار الفواكه الطازجة المغذية بدلاً من المشروبات السكرية الضارة، نظرًا لأن هذه الفواكه بالإضافة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولكنها تساعد أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يسهم في إدارة الوزن أيضاً.

العصائر الطبيعية

ينصح بتناول العصائر الطبيعية من الفواكه بدلًا من الاعتماد على الكحول والمشروبات الغازية الضارة، حيث تتميز هذه المشروبات مثل عصير البرتقال والموز والأناناس وغيرها بقدرتها على تعديل المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتهدئة الأعصاب، بالإضافة لفوائدها الصحية العديدة التي تقدمها للجسم.

المكسرات

بالإضافة إلى أنه تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز، تعتبر المكسرات أيضًا من الوجبات الخفيفة والتى يمكنها أن تمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة، حيث يعمل اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وغيرها بشكل رائع ومذهل لتحسين الحالة المزاجية ودرء الشعور بالقلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة قد تحميك من السرطان.. تعرف عليها

الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة وخاصة الداكنة منها، من أفضل علاجات التوتر النفسي، ويمكنها أن تساعدك على الشعور بتحسن فى الحالة المزاجية على الفور، بسبب احتوائها على العناصر الصحية المفيدة مثل الحديد والمغنسيوم والألياف الغذائية الضرورية للجسم.

الأعشاب الطبيعية

يمكن للأعشاب الطبيعية والتى ينصح بها الكثير من الأطباء لمحاربة الإجهاد والتوتر والقلق وتهدئة الأعصاب بشكل مذهل، بالإضافة إلى أنها يمكنها تعزيز المناعة وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن بين هذه الأعشاب إكليل الجبل والنعناع والزنجبيل والبابونج واللافندر والقرنفل.