جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
السبت 11 يوليو 2020 11:39 مـ 20 ذو القعدة 1441هـ
الطريق الإسلامي تحقيقات

”علامات ارشادية ومهلة 10 دقائق للمصلين”.. تفاصيل خطة الأوقاف لإعادة فتح المساجد

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الإغلاق، واقتصار المساجد على الأذان فقط، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد بالبلاد، أقر مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عدة إجراءات من بينها إعادة فتح المساجد واقتصار إغلاقها على صلاة الجمعة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الأوقاف اتخاذ عدة إجراءات لمواجهة الوباء، وذلك في إطار خطة التعايش التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا يرصدها الطريق في التقرير التالي:

حملة تطهير وعلامات ارشادية

شنت مديريات الأوقاف في المحافظات المختلفة حملة تطهير وتعقيم واسعة للمساجد كافة، مع الالتزام بإغلاق الأماكن المخصصة للوضوء.

اقرأ أيضا:

”الاغتسال وقراءة سورة الكهف”.. أبرز السنن المستحبة يوم الجمعة

كما تم وضع عدة علامات إرشادية، وإجراءات للتباعد بين المصلين، وأعمال تعقيم وتطهير، استعدادا لاستقبال المصلين غدا السبت 27 يونيو 2020.

تغيير صيغة الأذان

كما تستعد المساجد لتعديل صيغة أذان النازل، ليعود كما كان من قبل؛ ليتحل من "ألا صلوا في بيوتكم ألا صلوا في رحالكم"، إلى "حى على الفلاح حي على الفلاح".

ضوابط صارمة

كما وضعت وزارة الأقاف عدة ضوابط أيضا للمديريات، منها: عدم دخول الجنائز، وعقد القران ودور المناسبات، بالإضافة إلى عدم فتح مصليات السيدات، عدم إقامة أي دروس أو ندوات، واستخدام مكبرات الصوت الخارجية في الآذان فقط، وإقامة الصلاة بعد الآذان مباشرة، وغلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق.

وفي سياق أخر، حددت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة جمعة اليوم 26 يونيو 2020 بعنوان "شرف الجندية المصرية"، وذلك بمسجد محمد علي بالقلعة.

يأتي ذلك مع التزام باقي المساجد برفع الأذان وإغلاق المساجد وإتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفي إطار خدماته لمتابعيه، ينقل "الطريق" بثا مباشرا عن التليفزيون المصري، لشعائر خطبة جمعة اليوم من مسجد محمد علي بالقلعة.

وكان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أشاد بدور القوات المسلحة المصرية الباسلة، وضرورة الاصطفاف الوطني خلف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في مواقفه الوطنية ومواجهة قوى الإرهاب والشر والتحديات والمخاطر الراهنة، والدفاع عن الحقوق ومكتسبات الدولة الوطنية والأمة العربية.

وزير الأوقاف وزارة الأوقاف فتح المساجد خطبة الجمعة الطريق الإسلامي صلاة الجمعة تطهير المساجد تعقيم المساجد