جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
السبت 11 يوليو 2020 11:41 مـ 20 ذو القعدة 1441هـ
تحقيقات

ليلة كتابة التاريخ.. ماذا قالت الصحف قبل 30 يونيو بساعات قليلة؟

30 يونيو
30 يونيو

هدوء حذر، مناوشات هنا واشتباكات هناك، وتهديد من جماعة الإخوان الإرهابية ورئيسها ومرشدها ومسؤوليها للمصريين، وحشد من الجانبين استعدادًا للتظاهر، سماتٌ غلبت على اليوم الأخير قبل انطلاق شرارة ثورة 30 يونيو منذ 7 سنوات، والتي أطاحت بحكم جماعة الإخوان الإرهابية، وهي السمات التي انعكست على عناوين وموضوعات الصحف المصرية والعالمية في يوم 29 يونيو 2013، ليلة 30 يونيو.

جريدة الأهرام القومية خرجت بمانشيت رئيسي قالت فيه: "الطيب يدعو الدولة والشعب لتحمل مسؤوليتهم ويطالب الجميع بالحوار الجاد"، ونشرت الجريدة بيان معتصمي قصر الاتحادية الذي يدعو المواطنين للمشاركة في المظاهرات ضد محمد مرسي العياط.

الأهرام غطت وقفات المصريين بالخارج.. والمصري اليوم: الثورة تعود للميدان

واهتمت الجريدة كذلك بتنظيم المصريين في الخارج لوقفات احتجاجية مناهضة وأخرى مؤيدة لمطالبات عزل مرسي العياط وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، كما تصدرت أخبار نشر القوات على طريق المطار وأمام وزارة الطيران استعدادًا لتظاهرات 30 يونيو، الصفحات الداخلية للجريدة.

جريدة المصري اليوم المستقلة، جاء المانشيت الرئيسي لها "أجواء الثورة تعود إلى الميدان.. ومرسي يحتمي بـ"الحرس"، حيث تصدر خبر احتشاد المتظاهرين في الميادين للتنديد بحكم مرسى، وانتقاله للإقامة في دار الحرس الجمهوري، بدلا من قصر الاتحادية.

ونشرت الجريدة في ذلك اليوم حوار مع وزير الداخلية الأول في عهد مرسي، اللواء أحمد جمال الدين، الذي عبر فيه عن تخوفه من مصير التظاهرات والاقصاء وعدم اللجوء إلى الحوار بين القوى السياسية المختلفة، كما تناولت أزمة الوقود بالصفحات الداخلية.

الشروق: 30 يونيو بدأ مبكرًا وعنيفًا.. وسكاء نيوز: الآلاف في التحرير

وخرجت جريدة "الشروق" اليومية بمانشيت رئيسي "30 يونيو يبدأ مبكرًا وعنيفًا والجيش يراقب من الجو" لتتحدث عن اصطدام مظاهرات مؤيدة لمرسي بأخرى من معارضيه، واعتداء أنصار الجماعة الإرهابية على المتظاهرين، ما أسفر عن سقوط مصابين وقتلى بلغ عددهم 5، وإحراق مقرين لجماعة الإخوان في الغربية والبحيرة، مع بداية الاعتصام أمام قصر الاتحادية، وتوجه مظاهرات إلى وزارة الدفاع، وتظاهر القوى الإسلامية في ميدان رابعة العدوية في مليونية "الشرعية خط أحمر" والاعتصام هناك.

اقرأ أيضًا: 30 يونيو.. ثورة شعب حماها البطل| السيرة الذاتية الكاملة للرئيس عبد الفتاح السيسي

واهتمت الجريدة بقرار رفض ضباط الأمن الوطني تنفيذ أوامر رئاسية بمتابعة تحركات 33 شخصية إعلامية وسياسية، وحملت حوار مع نائب مرشد جماعة الإخوان حينها، رشاد البيومي، وتصدر مشهد أزمة الوقود بالمحافظات، وضخ عدد من السيارات لبيع الوقود لحل الأزمة، اهتمامات معظم الصفحات الداخلية للجريدة.

وفي المواقع العالمية، نشر موقع الإذاعة البريطانية بي بي سي، تقريرًا عن التظاهرات التي ملأت الميادين سواء المؤيدين أو المعارضين وحمل عنوان "بالصور.. المظاهرات والاستقطاب السياسي يجتاح مصر"، وكتب موقع CNN عن الشاب الأمريكي الذي يقيم في مصر ولقي مصرعه إثر اشتباك وقع في الإسكندرية بين المحتجين المؤيدين والمعارضين لنظام الإخوان.

كما حملت العديد من المواقع العالمية العديد من الأنباء عن تحذير السفارات لرعاياها، ونشر نتائج مؤتمر حملة تمرد بأن 22 مليون مواطن وقعوا استمارة سحب الثقة من مرسي، بينما نشرت سكاي نيوز تقريرًا بعنوان "آلاف المصريين بميدان التحرير استعدادًا لتظاهرات 30 يونيو".

30 يونيو ذكرى 30 يونيو ليلة 30 يونيو أسرار 30 يونيو الإخوان محمد مرسي