الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:18 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسي تركي يكشف مخطط أردوغان في ”سرت - الجفرة”

محور سرت الجفرة
محور سرت الجفرة

يعيش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة من جنون العظمة، معتقدا أنه يملك القدرة العسكرية التي ستمكنه من تحقيق أطماعه في الأراضي الليبية، إلا أن أحد الدبلوماسيين كشف نوايا الديكتاتور العثماني.

محور سرت-الجفرة

قال الدبلوماسي التركي السابق سوكرو إلكداج: إن "بلاده لن تتمكن من الدخول في أي مواجهات عسكرية في محور "سرت-الجفرة" لأن ذلك سوف يكلفها ثمنا كبيرا على المستويين العسكري والاقتصادي".

وأضاف سوكرو في تصريحات رسمية اليوم الأحد مع صحيفة "سوزكي" التركية، أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أجرى لقاء مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، وأكد له أن الحلف سيعمل على مساعدته في حالة الطلب، لكن وبسبب موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لا يزال هناك صدع في الناتو فيما يتعلق بالقضية الليبية.

اقرأ أيضا: الرئيس الجزائري: ليبيا على وشك التحول إلى صومال جديد

اتفاق أردوغان وترامب

وحسب الدبلوماسي التركي، فقد اتفق كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على أن مجموعة عمل مشتركة رفيعة المستوى سيتم إنشاؤها للتعاون بين البلدين بشأن ليبيا.


وتابع: "إن القاعدة البحرية في مصراتة والجوية في الوطية ستغير البنية الاستراتيجية لشمال إفريقيا، وتجعل تركيا تتجه الى الدبلوماسية والاقتصاد في الصحراء، وهذا سيضعف لا محالة مصالح فرنسا من خلال إضعاف نفوذها في المنطقة".

وأوضح الدبلوماسي السابق أنه إذا دخلت حكومة الوفاق سرت وجفرة، فإنها ستستحوذ على أكثر من 60% من ثروة الطاقة والتجارة في ليبيا وعلى منطقة استراتيجية مهمة للغاية، وستكون في وضع يمكنها من السيطرة على البلاد بأكملها.

اقرأ أيضا: ”سرت - الجفرة”.. خط أحمر لمصر و يحافظ على ليبيا من الاستعمار

واختتم الدبلوماسي التركي بتقديم سلسلة من الاقتراحات أهمها، أنه يستلزم على أنقرة ضبط النفس العسكري حتى لا تؤدي المجالات العسكرية والسياسية إلى نتائج كارثية فيما يتعلق بتركيا، لأن موقفها سيضعف أمام أي هزيمة في سرت.