الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:22 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحديد موعدها.. مخاوف من نقل الحبر الفسفوري عدوى كورونا.. والهيئة تبحث البدائل

الانتخابات
الانتخابات

 

بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد انتخابات مجلس الشيوخ، والتي تعتبر أول انتخابات في زمن الكورونا يتم إجراؤها داخل البلاد،  أثار الخبر قلق الناس، خاصة في ظل انتشار عدوي كورونا، واعتماد الحبر الفسفوري خلالها، متسائلين هل يتسبب في عدوى الفيروس؟

أجاب على السؤال السابق استشاري الأمراض الوبائية والحميات، الدكتور طارق عبد الحميد، إن الحبر الفسفوري يعتمد على وضع أصبح المنتخب فيه حتى يتم التعرف على من أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، لذا فإذا كان هناك شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، فإن ذلك سيتسبب في انتقال العدوى للحبر وبالتالي لكل من يضع أصبعه فيه.

وأضاف استشاري الأمراض الوبائية والحميات، أن ذلك يعني توسيع بؤرة انتشار عدوى فيروس بين الناس، خاصة أن البعض لا يسلك سلوك قويما من حيث النظافة الشخصية.

هل يستبدل الحبر الفسفوري؟

قالت مصادر، إن الهيئة الوطنية للانتخابات وضعت قواعد منظمةً للدعايةِ الانتخابيةِ ولدخولِ اللجانِ الانتخابية وللتعاملِ مع المشرفين عليها وأمنائها، وغرت الوطنية كلَ ما يلزْم من وسائل للوقاية.

وأكدت المصادر، لـ"الطريق" أن الهيئة تقوم بدراسة حول وضع طريقة أخرى كبديل للحبر الفسفورى للناخبين داخل لجان الاقتراع وذلك تحسبًا لنقل عدوى فيروس كورونا فى انتخابات مجلس الشيوخ المقررة فى شهر أغسطس القادم، وذلك لما تتخذه من إجراءات احترازية واشتراطات صحية تجاه فيروس كوفيد-19 والذة يتم نقلع عن طريق التلامس بالأيدى.

كما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات قواعد الوسائل الوقائية التى تتمثل فى تعقيمُ كافة المقراتِ الانتخابيةِ قبل البدءْ في التصويت، والتقيد بمسافاتٍ آمنة أماَم مراكزْ الاقتراع، وتكليف موظف مختص من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات يتولى تنظيم ومراقبة تلك المسافات الآمنة وتنظيمها باستمرار.

كما تفرض ارتداء الكمامات الواقية على كافة أطراف العملية الانتخابية ، وإلزام كافة المرشحين بالدعاية على وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام مكبرات الصوت في الحدود المقررة قانوناً وتعليق لافتات في الأماكن التي تحددها السلطات المحلية في المحافظات.

وتشمل الإجراءات تقليل عدد الناخبين بكل لجنة فرعية وهو ما سيترتب عليه زيادة عدد مقار الاقتراع، وتكليف موظف مختص من قبل الهيئة بكل لجنة فرعية للتعرف على شخصية الناخب في حالة قيا420م اللبس في شخصيته بسبب ارتدائه الكمامة، وكذلك في لجان السيدات تكليف موظفة من قبل الهيئة للقيام بهذا العمل حتى تُجْرى الانتخابات في الموعد المقرر لها.

موضوعات متعلقة