الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:19 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيطاليا تدعو أوروبا إلى التدخل وإنهاء الأزمة الليبية

فصائل موالية للوفاق في ليبيا
فصائل موالية للوفاق في ليبيا

تتفاقم الأزمة بشكل ملحوظ في الأراضي الليبية إلى أن وصلت لمرحلة صعبة، تستلزم تدخل دول أوروبا لوقف العدوان التركي.

دور الاتحاد الأوروبي

أكدت إيطاليا اليوم الاثنين، أنه بات من المهم تدخل الاتحاد الأوروبي وبذل جهودا من أجل التوصل لحل سياسي يعيد السلام للأراضي الليبية.

وشدد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو على أن الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يكون له دور ريادي، وأن يتحمل مسؤوليته لاستعادة السلام في الأراضي الليبية، مشيرا إلى أن الحوار السياسي سيعمل على التوصل لحل تفاوضي ودائم.

عملية إيريني والأوروبي

وأوضح دي مايو، أن عملية "إيريني" هدفها مراقبة حركة السفن والطائرات ومراقبة حركة السفن والطائرات، ومراقبة تنفيذ مهمة حظر توريد السلاح إلى ليبيا بحسب مقررات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنها  ستسهم بشكل كبير في جهود التهدئة، داعيا لاستمرار العمل من أجل تعزيز الوجود الأوروبي في المحيط الليبي.


اقرأ أيضا: عاجل| أوروبا تنقلب على تركيا بشأن ليبيا

اتهام تركيا

من جانبه، طالب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد جوزيف بوريل، بأن يتم التفاوض من أجل وقف إطلاق النار، مع استئناف محادثات 5+5، كما اعتبر أن الاتحاد يواجه مسار أستانا جديدا بين روسيا وتركيا في ليبيا هذه المرة حيث تشتركان في المصالح.

اقرأ أيضا: إيطاليا تعلن مشاركتها في ”عملية إيريني” لحظر السلاح إلى ليبيا

وقبل أسبوعين اتهم الاتحاد الأوروبي، تركيا بعرقلة عملية "إيريني" من أجل مراقبة حظر السلاح، وأكد دبلوماسيون ومسؤولون في بروكسل قبيل اجتماع لوزراء دفاع دول الناتو أن تركيا تعرقل مساعي الاتحاد لتأمين مساعدة حلف شمال الأطلسي لعملية الاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط، الرامية لفرض حظر أسلحة أممي على ليبيا.