الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| أول تعليق من الصحة العالمية بعد اكتشاف ”الطاعون الدبلي” فى الصين

 اكتشاف حالات مصابة بالطاعون الدملي
اكتشاف حالات مصابة بالطاعون الدملي

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن الحالة التى اكتشفت مؤخرًا فى الصين مصابة بمرض "الطاعون الدبلي"، لا تشكل خطرًا حقيقيًا فى المرحلة الحالية، وفقًا لما ذكرته "سكاي نيوز عربية".

حيث علقت المنظمة قائلة، إن "مرض الطاعون الدبلي"، لا يشكل أي خطر حقيقي خلال المرحلة الحالية، لافتة إلى أنها مستمرة فى مراقبة الوضع عن كثب.

ومن جهتها، شددت السلطات الصينية على اتباع التدابير الوقائية، بعد تسجيل إصابات مؤكدة بمرض "الطاعون الدبلي" خلال الأيام الماضية

وكانت قد سُجلت فى منطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد والخاضعة للحكم الذاتي، حالة إصابة بالطاعون الدملي أو "الدبلي" وفقًا لما يطلق عليه لدى راعي ماشية خلال نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ ايضًا: ”حيوان المرموط”.. كل ما تريد معرفته عن ناقل الطاعون الجديد (صور وفيديو)

ومن جانبها، أوضحت اللجنة الصحية فى مدينة بايانور فى بيان لها، أن المصاب حالته مستقرة وهو فى مستشفى فى المدينة.

يذكر أن وكالة أنباء الصين الرسمية، قد كشفت عن تسجيل حالتين مؤكدتين خلال الأسبوع الماضي فى محافظة خوفد فى منغوليا، لدى شقيقين تناولا لحم حيوان المرموط وهو الحيوان الرئيسي المشتبه فى نقله للعدوي.

وفرضت السلطات الصينية قيود تمنع من صيد وتناول الحيوانات التي قد تكون حاملة للطاعون فى بعض المدن، لا سيما حيوان المرموط، وذلك حتى نهاية العام، كما ناشدت السكان على ضرورة الإبلاغ عن أي قوارض مريضة أو ميتة.

اقرأ أيضًا: كارثة جديدة| الصين تحذر من ظهور الطاعون الدملي

جدير بالذكر أيضًا، أنه يمكن لبكتيريا يرسينيا الطاعونية المسببة للطاعون الانتقال للإنسان من الجرذان المصابة عبر البراغيث، ولكن لا يزال الطاعون شديد العدوي نادر فى الصين وقابل للعلاج، على الرغم من تسببه فى وفاة 5 أشخاص منذ عام 2014.