الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:14 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحب ”من سيربح المليون” الذي عاد لمصر بسبب نهر النيل.. ما لا تعرفه عن أميتاب باتشان بعد إصابته بكورونا

أميتاب باتشان
أميتاب باتشان

أعلن النجم الهندي أميتاب باتشان، مساء اليوم السبت، إصابته بفيروس كورونا المستجد، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وكتب أميتاب باتشان، عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "هذا المساء قمت باختبار كوفيد 19 وظهرت النتيجة إيجابية، انتقلت إلى المستشفى، هذا إلى جانب خضوع عائلتي والموظفين لفحوصات فيروس كورونا المستجد وننتظر النتائج، وأدعو كل الذين كانوا قريبين مني في آخر 10 أيام إلى ضرورة اختبار أنفسهم".

اقرأ أيضا| أميتاب باتشان يعلن إصابته بفيروس كورونا ونقله للمستشفى

معلومات عن أميتاب باتشان

ولد أميتاب هاريفانش باتشان في 11 أكتوبر 1942، في مدينة الله آباد، ولاية أوتار براديش، والده هاريفانش راي باتشان الذي كان شاعرا هنديا، أما والدته تيجي باتشان فهي سيخية من مدينة فيصل آباد (التي تقع الآن في باكستان).

سمي أميتاب في البداية (Inquilaab) المستوحاة من العبارة الشهيرة (Inquilab Zindabad) التي شاعت في فترة النضال الهندي من أجل الاستقلال وتعني (عاشت الثورة)، وغير هاريفانش الاسم بناء على اقتراح الشاعر الهندي سوميتراناندان بانت إلى أميتاب الذي يعني (الضوء الذي لن يخبو بريقه أبدا)، وتوفي والد أميتاب في عام 2003، أما والدته فتوفيت في عام 2007.

في عام 1969، كان أول ظهور لـ أميتاب باتشان في السينما الهندية، حيث كان الراوي والمعلق الصوتي في فيلم بوفان شوم من إخراج Mrinal Sen. وقد فاز الفيلم، بجائزة National Award المرموقة.

في عام 1973، تم إصدار فيلم الجريمة Zanjeer للمخرج براكاش ميهرا، حيث لعب دور البطولة في شخصية المفتش فيجاي خانا، وقد نجح الفيلم نجاحاً كبيراً.

خلال العامين التاليين، لمع نجم باتشان في الأفلام التي تصدرت البوكس أوفيس مثل Majboor، ومنها من أفلام هوليوود مثل Zig Zag، وChupke Chupke، وMili، وFaraar، وأثبت من خلال هذه الأفلام أنه جدير بالشهرة وأنه ممثل متميز.

عام 1975 كان عامًا مهمًا في حياته المهنية، حيث تم لمع في فيلمين من أهم أفلام السينما، وهما "ديوار" و"شولاي"، وشارك في بطولة "ديوار" شاشى كابور، نيتو سينغ ونيروبا روي، وقد حقق "شولاي" أرباحًا بلغت 2،364،500،000 روبية هندية.

في 26 يوليو 1982، أثناء تصوير حركة في فيلم "Coolie"، أصيب باتشان بجروح بالغة، وفقد الكثير من الدماء بعد تمزق في الطحال في البطن، بعد أخذ استراحة، قام بتصوير بقية الفيلم، وأصدر في العام التالي. وقد أصبح الفيلم الأكثر شهرة في تلك الفترة.

في عام 1984، غامر بالسياسة، كداعم لرئيس الوزراء الهندي راجيف غاندي، كما فاز في انتخابات لوك سابها الثامنة من دائرة الله أباد، لكنه تقاعد من الساحة السياسية بعد ثلاث سنوات.

وفي عام 2005 مثل في فيلم "أسود"، ومن 2000-2007، قدّم باتشان برنامجًا تلفزيونيًا يحمل اسم "من سيربح المليون؟"، وقد كان أحد البرامج التلفزيونية الأكثر مشاهدة في الهند.

زيارة أميتاب باتشان لمصر

في عام 2001، حصل على جائزة ممثل القرن في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في مصر، وفي عام 2007، منحته حكومة فرنسا لقب "فارس جوقة الشرف"، وهو اللقب الأسمى في البلاد.

زار أميتاب باتشان مصر عدة مرات، أول مرة فى عام 1991، حينما استضافها مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وتوافد الكثيرون على المطار لاستقباله، وشهد المطار وقتها ازدحاما شديدا، وفى المهرجان ألقى التحية على العديد من الفنانين أبرزهم الزعيم عادل إمام والراحلة فاتن حمامة ويسرا وسمير صبرى والكاتب الراحل نجيب محفوظ وصفية العمرى ولبلبة، وخلال زيارة أميتاب باتشان لمصر قام بزيارة الأهرام وركب الجمال وكان دائما يتبعه حشد من المعحبين الذين يرغبون فى مصافحته.

آخر زياراته لمصر عام 2015، وقال آنذاك في مؤتمر صحفي له، إن زيارته لمصر هى الرابعة، مشيرا إلى المقولة الشهيرة "من يشرب من مياه النيل يعود إليه"، وأكد أنه على ما يبدو شرب كثيرا منه، مضيفا: "الهند على ضفاف النيل"، لافتا إلى أن هناك مشتركات بين مصر والهند فى المعلومات التاريخية الكبيرة وحضارتين كبيرتين وقديمتين.

ويعتبر أميتاب باتشان بوصفه واحدا من أعظم الممثلين الأكثر تأثيرا في تاريخ السينما الهندية، وقد فاز بالعديد من الجوائز الكبرى في حياته المهنية، وقام ببعض الأعمال السياسية أيضًا في فترة الثمانينيات، وحصل على جائزتي بادما شري وبادما بهوشان المدنتين التي تمنحهما الحكومة الهندية.

أميتاب باتشان ممثل هندي عالمي شهير ومنتج ومغني ومقدم برامج تليفزيونية، حصل على شعبية واسعة في بداية السبعينات من القرن العشرين، حيث عرف باسم (الشاب الغاضب) في السينما الهندية، وظهر منذ ذلك الحين في أكثر من 180 فيلما في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من أربعة عقود.