الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”شعبة الحاصلات”: خسائر فادحة للمصدرين والفلاحين بسبب الفول

أكدت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن قرار وقف تصدير الفول عريض الحبة والعدس تسبب في خسائر فادحة للمصدرين والفلاحين.

اقرأ أيضا:غرفة القاهرة التجارية تطالب بوقف قرار حظر تصدير الفول

 

كما طالبوا وزير التموين بالنظرفي ذلك النظر في تصدير الفول عريض الحبة والعدس، وفقا لتصريحات رئيس الشعبة وعضو مجلس إدارة الغرفة أحمد إدريس.

وقد أكد إدريس صباح اليوم، على إعادة فتح تصدير الفول عريض الحبة والعدس سيساهم في تشجيع الفلاحين والمزارعين علي زراعته العام المقبل، والنظر إلى زراعة محاصيل أخرى مثل البنجر أو الفواكه.

وأضاف أن "الفائض من الفول بكمية كبيرة ولا يفضله أصحاب المطاعم وعربات الفول فالفائض للتصدير، حيث أضاف أن مصر تستورد العدس بنسبة 98%من الخارج وتعيد تصنيعه مرة أخرى، حيث تصدر منه كميات للخارج وفي ذلك الوقت من العام لا يتم استهلاك العدس بنسبة كبيرة لأنه سلعة شتوية".

وأوضح ادريس أن الفول "عريض الحبة" بفائض المعروض من الفول العريض قرابة 120 ألف طن، وهو نوع أقل استهلاكا محليا، والطلب على الحبة الرفيعة، من قبل المطاعم وعربات الفول.

بينما أضاف أدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالقاهرة أن الكميات المتوفرة بالأسواق من الفول والعدس تكفي الطلب، وأن المخزون الاستراتيجى للسلع يكفى حتى 8 أشهر.

كما أوضح إدريس أن استهلاك مصر من الفول في الظروف الطبيعية نحو 60 ألف طن شهريا، والعدس من 9 إلى 10 آلاف طن شهريا فى الشتاء على عكس الانخفاض في الصيف للنصف.

حيث أكد أن مصر سنويا تصدر منتجات زراعية بقيمة تصل 2.3 مليار دولار تقريبا، حيث أشار إلى استحواذ الدول العربية على 31% من تلك الصادرات، والاتحاد الأوروبي 34% وآسيا 12% ودول خارج الاتحاد الأوروبي 20%.

حيث أثبت أن توقف ذلك التصدير سيؤثر سلبا على الشركات المصدرة، بينما يؤثر بالإيجاب على استقرار أو تراجع بشكل طفيف بأسعار المنتج بالسوق المحلية ويؤثر علي خطوط الإنتاج وشركات التصدير.

صرح أدريس بأن محصول الفول البلدى خلال العام الحالى يعتبر من أفضل الأعوام، وسعر الطن تراجع نتيجة لارتفاع الكميات المعروضة منه وإغلاق المطاعم الفترة الماضية التى تعد المستهلك الأكثر للفول بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وأكد إدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالقاهرة أن وقف التصدير يهدد فرص فتح أسواق تصديرية جديدة أمام الحاصلات الزراعية المصرية فى ظل المنافسة بين الدول العالم.