الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:45 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الصناعة تكشف عن خطة لإحلال الواردات وتخفيض أسعار الطاقة

مصنع
مصنع

كشفت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، نيفين جامع، إعداد تصور لإحلال الواردات، وتصنيعها في مصر، موضحة أنه ليس منطقيا أن تكون تكلفة إنتاج أي منتج في مصر، أكبر من تكلفة استيراده من الخارج، مضيفة أنه خلال فترة الإغلاق التي اتبعتها الدول للحد من فيروس كورونا، منذ مارس وحتى نهاية مايو، تم الوقوف على المنتجات والمواد التي يمكن تصنيعها داخل مصر بدلا من استيرادها، مع الحفاظ على تكلفة محدودة.

 

اقرأ أيضا: مجموعة العشرين: ضخ 10 تريليونات دولار لدعم الاقتصاد العالمي

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم السبت، أنه تم وضع دراسة لتوفير وسائل معينة للتكنولوجيا باعتبارها أحد عناصر جذب المستثمرين للاستثمار في مصر، لأنها تعد حاليا وسائل جذب لابد منها الفترة الحالية.

 

وأشارت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية إلى أن المجمعات الصناعية التي يتم إنشاؤها ستعمل في تلك الصناعات التي سيتم الاستغناء عن استيردها.

 

مجهودات وزارية للوصول لأقل سعر للطاقة للمصانع

 

وأضافت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، أن تلك المجمعات لن تعمل بشكل عشوائي، بل أنه سيتم تحديد أعمال معينة لكل مجمع من المجمعات، موضحة أنه تم تخفيض أسعار الغاز والكهرباء للمصانع في شهر مارس الماضي، وهناك مجهود كبير يبذل من وزيري الكهرباء والبترول للوصول لأقل سعر للطاقة للمصانع، وهناك تعاون كبير مع الوزارتين.

 

ولفتت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، والتي تترأس أيضا جهاز تنمية المشروعات، في تصريحاتها التلفزيونية، إلى أن هناك قاعدة بيانات لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة الى أن مشروع تحويل السيارات من بنزين إلى غاز هدفها خدمة المواطنين.

موضوعات متعلقة