الطريق
الأحد 19 مايو 2024 07:47 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحاوي| فاروق الفيشاوي ”لا تسألني من أنا”.. أحب الحياة وهزمه المرض بعد مشوار حافل في السينما والدراما (صور)

فاروق الفيشاوي
فاروق الفيشاوي

"وفي وسط الضلمة مشيت إنت.. ولا نعرف من فين أو إمتى".. عُرف بحبه للحياة وتمسك بها لآخر لحظة، وقف أمام السرطان عازمًا على هزيمته معلنا إصابته به بنفس راضية وابتسامة باكية، لكن في نهاية المطاف هزمه المرض اللعين ليودعنا في يوم  25 يوليو عام 2019، ويرحل الحاوي عن عالمنا، إنه الفنان الكبير فاروق الفيشاوي.

 

عرف بقدرته على تقديم أدوار صعبة ومتنوعة متقمصًا الشر والخير.. كان حالمًا وتارة متهورًا ومتمردًا، نجح في تجسيد شخصية الشاب المستهتر، والشاب الوسيم، وتاجر المخدرات، والظابط، والنصاب المحتال، والأبكم، كما نجح في تقديم الكوميديا.

 

عام 1952 بمحافظة المنوفية، ولد فاروق الفشياوي، وتخرج في كلية الآداب جامعة عين شمس، ثم تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحي، ليشق طريقه نحو عالم الفن تاركًا خلفه مشوارًا حافللا من الأعمال التي سجلت اسمه في سجل المبدعين.

 

بداية فاروق الفيشاوي في عالم التمثيل

عام 1975، شارك فاروق الفيشاوي في مسلسل "أرض النفاق"، وبعدها بعام شارك في فيلم "الحساب يامدموازيل"، حتى حقق شهرة كبيرة وبدأ يتعرف الجمهور عليه من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" الذي جسد من خلاله شخصية الدكتور ماجد الابن الثالث لبابا عبده.

عام 1979، شق الفيشاوي طريقه على خشبة مسرح الجامعة، بعدما رشحه المخرج الكبير عبدالرحيم الزرقاني، في مسرحية "طائر البحر"، تأليف أنطون تشيكوف، وضمت بين فريقها: حمزة الشيمي، وعايدة عبدالعزيز.

 

أشهر أعمال فاروق الفيشاوي في السينما

بعدها انطلق في تقديم العديد من الأدوار ما بين السينما والدراما، وشارك في عدد كبير من الأعمال الشهيرة وكانت انطلاقته الحقيقة في عالم السينما من خلال مشاركته في فيلم "الباطنية" 1980 مع نادية الجندي وفريد شوقي، وقدم خلال أحداث الفيلم شخصية الشاب المستهتر "فتحي العقاد"، أحد أبناء المعلم العقاد والذي جسده الفنان الكبير فريد شوقي.

بعدها بعام شارك في فيلم "المشبوه"، والتي تعتبر أهم المحطات في حياته الفنية أمام كل من عادل إمام وسعاد حسني، والفيلم من إخراج سمير سيف، وجسد الفيشاوي خلال أحداث الفيلم شخصية الضابط "طارق الروبي" الذي يسعى للقبض على اللص الذي سرق مسدسه، وبرع في تجسيد شخصة الظابط.

 

عام 1983 انتقل إلى تقديم الشخصية الكوميدية في فيلم " تجيبها كده .. تجيلها كده .. هي كده"، مع سمير غانم، ويعد من أهم الأعمال المميزة في مشوار الفيشاوي الفني، والفيلم من إخراج عمر عبدالعزيز.

بعدها بعام عام 1984، شارك الفنان فاروق الفيشاوي في آخر أفلام الفنانة شادية "لا تسألني من أنا"، وجسد خلال أحداث الفيلم شخصية "مدحت" الشاب الوسيم الطماع وشارك في العمل هشام سليم، إلهام شاهين، وللكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، من إخراج أشرف فهمي.

عام 1986 قدم الفيشاوي فيلم "مشوار عمر" وهو واحدًا من أهم أفلام السينما التي قدمها مع من ممدوح عبد العليم ومديحة كامل ومن إخراج محمد خان وجسد الفيشاوي، خلال أحداث الفيلم شخصية "عمر" الشاب الغني المستهتر.

عام 1987، قدم الفيشاوي لأول مرة البطولة المطلقة من خلال فيلم "القرداتي" ونجح في تسجيد شخصية النصاب والمحتال "فتوح"، الذي يعتمد على قرد في تنفيذ عدد من عمليات السرقة.

عام 1990 تعاون مع الزعيم عادل إمام مرة أخرى وقدما فيلم "حنفي الأبهة" وجسد أيضا شخصية الضابط، ولكن في تجربة سينمائية اختلفت عن فيلم "المشبوه"، حيث تناولت أحداث الفيلم في إطار كوميدي.

ويعد فيلم الجراج عام 1995 واحدًا من أهم الأدوار، التي قدمها الفنان فاروق الفيشاوي حيث جسد خلال أحداث الفيلم شخصية "عبد الله" الأخرس، وحقق من خلاله نجاحًا باهرًا، مع نجلاء فتحي، وسيد زيان، وجورج سيدهم وتحية كاريوكا.

وهناك أعمالا هامة أخرى هامة قدمها في السينما، منها " لا تسألني من أنا، امرأة هزت عرش مصر، الجاسوسة حكمت فهمي، شبكة الموت، الإرهاب، جبروت امرأة، الشطار، كشف المستور، ياتحب ياتقب، فتاة من اسرائيل، ديك البرابر، فرسان أخر زمن، زوجة محرمة، اغتصاب، المرأة الحديدية، الحنكايش، السكاكيني، وتجاوز رصيده الفني مع النجمة نادية الجندي 9 أفلام.

 

أشهر أعماله في الدراما

وفي الدراما برع في تجسيد عدد من الشخصيات فقدم شخصية حسنين ابن العمدة الذي يقع في غرام الفتاة غوايش، خلال أحداث مسلسل "غوايش" بطولة صفاء أبو السعود، ونبيل الحلفاوي، وزوزو نبيل، وأحمد راتب.

ومن أشهر أعماله الدرامية أيضًا: "ولاد أدم أمام عبدالمنعم إبراهيم، موعد صاحبة الجلالة، صيام صيام، ليلة القبض على فاطمة، علي الزيبق، الحاوي، البر الغربي أدهم وزينات و3 بنات، دموع صاحبى الجلالة، الحاوي، ميراث الغضب، كناريا وشركاه، الدم والنار، ليل الثعالب، الشارع اللي ورانا.

اقرأ أيضًا: عمرو سلامة يعلق على انتقاد فستان أمينة خليل بوصفه ”قميص نوم مثير” (صور)

زيجاته

 قال عن نفسه إنه عينه زايغة ومولع بالنساء، إلا أنه تزوج ثلاث مرات الأولى من سمية الألفي التي ظلت تحبه بعد انفصالهما، وتزوجا عام 1979، وأثمرت هذه الزيجة عن إنجاب ابنهما الفنان أحمد الفيشاوي، و"عمر"، وانفصلا عام 1990.

وبعدها تزوج من الفنانة سهير رمزي في نفس العام وانفصلا بعد خمس سنوات، ليتزوج بعدها من سيدة من خارج الوسط الفني.