الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:00 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحالف الشيطان.. صحيفة: أردوغان يرسل المرتزقة الصوماليين إلى ليبيا بعد تدريبهم في قطر

مخطاطات قطر ومرتزقة الصومال
مخطاطات قطر ومرتزقة الصومال

كشفت صحيفة "صومالي جارديان" الصومالية الناطقة بالإنجليزية عن المخططات التي نفذتها تركيا لإرسال المرتزقة الصوماليين للقتال بجانب ميليشيات حكومة الوفاق المتطرفة في طرابلس.

وقالت الصحيفة إن ألفي صومالي انضموا إلى الميليشيات والمرتزقة الداعمين للوفاق الليبية، وهم في انتطار التعليمات لنشرهم في جبهات القتال.


الجنسية القطرية

وبحسب ما ورد، فإن هؤلاء المرتزقة تم منحهم الجنسية القطرية، وغرر بهم بسبب ما يواجهونه من فقر وبطالة لتنفيذ مخطط تركيا وقطر، كما أثيرت تكهنات باحتمالية استبدال أنقرة المرتزقة السوريين بصوماليين، خاصة بعد زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى قطر.

اقرأ أيضا: قطر ترسل مرتزقة صوماليين إلى ليبيا لترسيخ تواجد تركيا


وترى الصحيفة أن أكبر دليل على أن قطر تساعد تركيا على إرسال مرتزقة من الصومال للقتال في ليبيا هو أن الدوحة كانت دائما قاعدة لتدريب المرتزقة الصوماليين، كما أنها تعد نقطة انطلاق لتوزيعهم في مختلف المناطق التي تشهد صراعات في مختلف الدول في الشرق الأوسط.


علاقات تركية صومالية

يشار إلى أنه وخلال السنوات الماضية أرتبطت تركيا والصومال بعلاقات قوية، وهو ما يأتي بالتزامن مع اهتمام رجب طيب أردوغان بزيادة النفوذ التركي في قارة إفريقيا، كما حرصت أنقرة على إبرام عقودا مع الحكومة الصومالية في مختلف المجالات.

اقرأ أيضا: تقرير تونسي يكشف تورط الصومال في زعزعة استقرار ليبيا

 

وأعلنت تركيا في 2017 عن إنشاء قاعدتها العسكرية في الصومال والتي كانت تقع على بعد كيلو مترين من العاصمة الصومالية مقديشو وتقع تحديدا خليج عدن.