الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:39 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد خان.. حريف السينما الواقعية ومنصف النساء

محمد خان
محمد خان

اهتم بمشاكل المرأة، وتناول في أفلامه عالم النساء، حيث سرد مشاكلهن في البيت والشارع والمصنع، من خلال "أحلام هند وكاميليا"، أو مشاكل "فتاة المصنع"، أو مشاعر المرأة المغلوبة على أمرها في "زوجة رجل مهم"، ومغامرات "بنات وسط البلد"، وأحلام الفتيات الحالمات "فى شقة مصر الجديدة".

إنه المخرج الكبير محمد خان، أحد أبرز مخرجي السينما في السبعينيات والثمانينيات، وهو مخرج الواقعية الحالم والبسيط والذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

اهتم خان بسرد حكايات ومشاهد صورة مصر والبسطاء والمهمشين، ووصف كل التغيرات التى حدثت في المجتمع المصري، بمشاهد رمزية معبرة بكل هذه القدرة التى حملها أول أفلامه الروائية الطويلة "ضربة شمس"، بطولة النجم نور الشريف، وهو الفيلم الذي حقق نجاحًا بارعًا.

محمد خان ترك الهندسة من أجل السينما

في أكتوبر من عام 1942، ولد محمد خان لأب من أصل باكستاني وأم مصرية، وسافر مع عائلته إلى لندن عام 1956، والتحق بالجامعة لدراسة الهندسة المعمارية، وسرعان ما تغيرت ملامح أحلامه ليترك الهندسة من أجل السينما.

التحق محمد خان بمعهد السينما فى لندن، وأنهى دراسته بمعهد السينما عام 1963، وغادر إلى بيروت ليعمل مساعد مخرج، وما بين القاهرة، لندن، بيروت، تنقل خان باحثًا عن مشواره في عالم السينما، حتى استقر بالقاهرة، وبدأت رحلته السينمائية مع رفيق طفولته مدير التصوير سعيد شيمي.

وأسس خان مع مجموعة من أبناء جيله ومنهم بشير الديك، وسعيد شيمي، وعاطف الطيب، وخيري بشارة، وداوود عبد السيد، جماعة سينمائية أطلق عليها "جماعة أفلام الصحبة"، لديها هدف واحد، وهي إنتاج أفلام ذات مستوى جيد تهتم بالقضايا الواقعية، وأنتجت هذه فيلم وحيد هو فيلم الحريف لـ عادل إمام ومن أخراج محمد خان.

يعتبر خان الذي كان يتجول في الشوارع باحثا عن أحلام البسطاء وآمال الحالمين، أحد أبرز مخرجى السينما الواقعية، أخرج 12 فيلمًا روائيًا، وشارك فى كتابة 12 قصة، إضافة إلى "تسعة" أفلام روائية قصيرة، و"ثلاثة" أعمال تليفزيونية، كما شارك بالتمثيل فى عدد قليل من الأفلام.

بداية مشوار محمد خان في عالم الإخراج والسينما

من خلال فيلم قصير يسمى "البطيخة" بدأ خان مشواره في عالم السينما والإخراج، وهو فيلم قصير أخرجه في عام 1972، وبعدها عرض على النجم الراحل ​نور الشريف​ سيناريو فيلم "ضربة شمس"، عام 1980 فتحمس نور لإنتاجه أيضًا، وفي العام نفسه أخرج فيلم "الرغبة" بطولة نادية الجندي.

وتوالت أعماله الهامة، وفي عام 1981 قدّم فيلمي "موعد على العشاء" و"طائر على الطريق" ل​أحمد زكي​، وبعدها بعام قدم ل​محمود ياسين​ فيلم "الثأر"، وفي عام 1983 قدم فيلم "نص أرنب" بطولة محمود عبد العزيز وسعيد صالح ويحيى الفخراني وهالة صدقي، وفي عام 1984 قدم ل​عادل إمام​ فيلم "الحريف".

أحمد زكي صاحب النصيب الأكبر من أعمال محمد خان

كانت أكثر أعماله من نصيب النجم الراحل أحمد زكي، والذي قدم معه 6 أفلام من أهم أفلام النمر الأسود وهي "أحلام هند وكاميليا" و"زوجة رجل مهم" و" مستر كاراتيه" و"أيام السادات" و"طائر على الطريق" و"موعد على العشاء".

ومن أفلامه "يوسف وزينب" بطولة فاروق الفيشاوي وليلى علوي، و"مشوار عمر" لـ فاروق الفيشاوي ومديحة كامل، و"عودة مواطن" بطولة يحيى الفخراني، و"سوبر ماركت" لـ نجلاء فتحي، كما أخرج ل​شريهان​ "يوم حار جدا" ولنبيلة عبيد "الغرقانة".

اقرأ أيضًا: دينا الشربيني تتصدر التريند برقص شبيهتها بـ”البكيني” (صور وفيديو)

 

وفي الألفنيات قدم ​منة شلبي​ و​هند صبري​ في "بنات وسط البلد"، و​غادة عادل​ في "في شقة مصر الجديدة"، و​ياسمين رئيس​ في "فتاة المصنع"، وهنا شيحة​ في آخر أفلامه "قبل زحمة الصيف"، وبذلك يكون قد قدّم محمد خان خلال مشواره الإخراجي 25 فيلمًا.

محمد خان الممثل

كما ظهر محمد خان في عدد قليل من الأفلام كممثل مثل "ملك وكتابة"، "بيبو وبشير"، "عشم" و "العوامة 70" و"واحدة بواحدة" ومسلسل "إمبراطورية مين".